الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:30 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لافروف: اتفاقية تصدير الحبوب وصلت إلى طريق مسدود

لافروف
لافروف

قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف يوم الثلاثاء، إن الوضع المتعلق باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وصل إلى طريق مسدود، مضيفا أنه لا تزال هناك عقبات تعترض الصادرات الروسية.

وأضاف: تم تمديد الاتفاقية لمدة 60 يومًا الشهر الماضي، لكن روسيا أشارت إلى أنها قد لا توافق على تمديدها، ما لم يزيل الغرب العقبات أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وأدلى لافروف بتصريحاته خلال مؤتمر صحفي اليوم في الأمم المتحدة.

وأقر لافروف بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس يبذل "جهودًا صادقة" لمساعدة الصادرات الروسـية التي تعاني بشكل أساسي من العقوبات المفروضة في الـدول الغربية على الشركات الروسية، وحق النقض في نظام سويفت الدولي للمدفوعات.

لكن بالإضافة إلى ذلك، قـال لافروف إن اتفاقية الحبوب، التي تم وضعها للتخفيف من الجوع والندرة في دول العالم الثالث، يتم استخدامها لخدمة مصالح ذاتية، وأن 3٪ فقط من الحـبوب الأوكرانية التي خرجت بفضل تلك الاتفاقية وصلت إلى الدول الفقيرة، وذهب الباقي ببساطة لإطعام السوق الحرة. وفق وكالة رويترز.

باستثناء الأسمدة، قلل لافروف من أهمية حزمة العقوبات المفروضة على روسيا بعد غزو أوكرانيا، والتي طبقتها الحكومات الـغربية في الغالب، قائلاً إن بلاده قادرة على تطوير اقتصادها والاستفادة من مصادرها الخاصة، وكل هذا بدون الاعتماد المصطنع على الدولار.

وفي سياق آخر قال لافروف، الثلاثاء، إن السودان، له الحـق في الاستفادة من خدمات مجـموعة فاجنر العسـكرية الروسـية الـخاصة.