الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:39 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل سياسي: «أوكرانيا تضع خططا للخروج من الحرب بأقل الأضرار»

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قال الدكتور عماد أبو الرب، رئيس المركز الأوكراني للحوار، إن أوكرانيا لديها خطط متعددة، وتعبئة دائمة تشمل تدريب آلاف الجنود الأوكرانيين، في كافة الدول الأوروبية بما فيها بريطانيا وكذلك حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أبو الرب، في مداخلة عبر تطبيق "سكايب"، على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم الأربعاء، "الآلاف في الجنود الأوكرانيين يُرسلون باستمرار، ليتم تدريبهم وعندما ينتهون من التدريب يعودون إلى سكنات الحرب وإلى المواجهة والدفاع عن بلدهم وحماية الأرض والسيادة الأوكرانية"، متابعا: "كنا نأمل أن يكون هناك حشد لدعم مسار التفاوض وإيقاف الحرب والبحث عن أفق للخروج من هذا الحرب العدوانية التي استنزفت الجميع".

وواصل رئيس المركز الأوكراني للحوار: "الحرب استنزفت أوكرانيا التي بدورها أصبحت عبئا على أوروبا"، مشيرا إلى أن أوكرانيا لا تفهم في معادلة هذا الحرب، مضيفا: "الحرب استنزفت جزءا من الاقتصاد الأوكراني وأثرت عليه سواء على التضخم الاقتصادي أو ارتفاع الأسعار لكثير أو بعض السلع وكذلك على أمنها في الطاقة وغير ذلك".

وتابع: "أوكراينا تضع خطط طوارئ سريعة وتحاول قدر المستطاع الخروج بأقل الأضرار من هذا الحرب لأن لديها عقيدتها"، مشيرا إلى أن عقيدة أوروبا تتمثل في أن أوكرانيا بوابة للدفاع عن الناتو والاتحاد الأوروبي، وأن أوكرانيا حليف موثوق يملك مساحة شاسعة يمكن أن تكون عازلا بين امتداد القاوات الروسية والمواجهة مع الناتو.

وواصل: "للأسف العلم كله فوت فرصة أن الله أعطى أوكرانيا كل هذه المساحة الشاسعة، التي تقدر بأكثر من 600 ألف كلم مربع تمثل عازلا حقيقيا وطبيعيا بين روسيا والناتو".