الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:13 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشاهد مفزعة في بركان روسيا.. سحابة رمادية تغطي سماء هذه المناطق «صور»

سحابة بركان روسيا الرمادية_مصدر الصورة_سوشيال
سحابة بركان روسيا الرمادية_مصدر الصورة_سوشيال

مشاهد مفزعة خلفها بركان شيفلوتش الذي وقع شرق روسيا بمنطقة كامتشاتكا، الأمر الذي نجم عنه سحابة من الرماد وصل ارتفاعها لعدة كيلومترات أعلى سطح البحر.

وثار بركان شيفلوتش في وقت مبكر من صباح الثلاثاء في منطقة كامتشاتكا أقصى شرق روسيا، مما أدى إلى اندلاع رماد يصل إلى 20 كيلومترا فوق مستوى سطح البحر، وفقا لصحيفة CNN نقلا عن الفرع المحلي لأكاديمية العلوم الروسية (RAS) للمسح الجيوفيزيائي.

وذكرت الصحيفة أنه تم الإبلاغ عن النشاط الزلزالي لأول مرة في حوالي الساعة 12:54 صباحا بالتوقيت المحلي يوم الثلاثاء.

وأوضح الفرع المحلي لأكاديمية العلوم الروسية (RAS) للمسح الجيوفيزيائي، خلال بيان له على التليجرام أن البركان لا يزال ينفجر بعد حوالي 15 ساعة.

وأظهر مقاطع الفيديو المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من المنطقة سحابة رماد كبيرة في السماء ورمادا يغطي الطرق والسيارات في بلدة أوست كامتشاتسكي، وذلك على بعد حوالي 90 كيلومترا من البركان.

وأشارت الصحيفة وفقا للمسح الجيوفيزيائي فإنه بحسب بيانات الأقمار الصناعية، فإن حجم سحابة العمود تبلغ 400 × 250 كيلومترا، وقد امتدت إلى الغرب والجنوب من البركان.

على جانب آخر أوضحت وكالة الأنباء الحكومية الروسية تاس، أن معهد علم البراكين والزلازل في فرع الشرق الأقصى من RAS قال، إنه تم إصدار تصنيف خطر أحمر، وهو أعلى مستوى للطيران، وأن هناك خطرا من تدفقات الحمم البركانية الساخنة التي تسد الطرق.

وأوضح المعهد أن تدفقات الحمم البركانية المنصهرة يمكن أن تسافر لمسافة تصل إلى 20 كيلومترا وتسد الطريق السريع الواصل بين مناطق "بتروبافلوفسك، كامتشاتسكي، أوست، وكامتشاتسكي".