جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 02:17 صـ 10 رجب 1444 هـ

ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا.. وإجلاء السكان بالمناطق المحيطة

بركان سيميرو-ياندكس
بركان سيميرو-ياندكس

كشفت بعض وسائل الإعلام الغربية، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بأن بركان سيميرو بجزيرة جاوة في إندونيسيا، فاق من سباته وباشر بلفظ حممه.

كما نقلت وكالة «رويترز»، أيضًا عن الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث الطبيعية (BNPB): «بدأ بركان سيميرو في جزيرة جاوة بالثوران صباح اليوم، وباشر بلفظ عمود من الرماد والدخان على ارتفاع 1.5 كيلومتر».

وفي السياق ذاته طلبت الإدارة من السكان المحليين عدم القيام بأي نشاط داخل دائرة نصف قطرها 5 كيلومترات من مركز ثوران البركان، وأكدت أيضًا عدم الاقتراب من الأنهار، لأنها تضم مسافات لا تقل عن 500 متر ، يرجع سببه وجود تدفقات الحمم البركانية المحتملة.

في وقت سابق، حسب ماذُكر من الوكالة، حيث رفعت السلطات التحذير الصادر إلى أعلى مستوى، أنها بدأت في عمليات إجلاء السكان الذين يعيشون بالقرب من البركان في مقاطعة جاوة الشرقية.

صرحت تقارير صحفية من ساعات قليلة، أن بركان "سيميرو "، قد يأتي في أعقاب تعرض إقليم جاوا الغربي أمس لزلزال بلغت قوته 6.4 درجة وعلى عمق 118 كيلومتراً، حيث تقع إندونيسيا بـ «حزام النار» داخل المحيط الهادئ، كما تلتقي الصفائح التكتونية وتشهد جراء ذلك بانتظام زلازل أو ثوران براكين.

اقرأ أيضا: نصائح لتعليم الطفل احترام وتقدير كبار السن.. السر في التحفيز

اقرأ أيضا: «لزوم الشياكة».. قبعات شتوية للحماية من الطقس البارد