الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:00 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يتعامل الاقتصاد العالمي مع الصدمات المتتالية؟.. خبير يُجيب «فيديو»

ارتفاع الأسعار في أوروبا
ارتفاع الأسعار في أوروبا

قالت الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، ومستشار البنك الدولي، إن أزمة البنوك في أمريكا وغيرها من الأزمات هي نتاج التداعيات الاقتصادية الحالية للحرب الروسية الأوكرانية، وجائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، مبينا أن تقرير البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أشار إلى أن العام الحالي 2023 هو الأسوأ والأخطر فيما يتعلق بالتداعيات الاقتصادية.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن كل ما سوف يأتي من تبعات اقتصادية هو نتيجة مباشرة لحركة التباطؤ الاقتصادي، حيث إن زيادة الطلب على السلع أو الوقود من أسباب حدوث التضخم، كما أن النقص في المعروض واحد من أهم أسباب التداعيات الاقتصادية لهذه الأزمة.

السياسة النقدية المتشددة واستمرار رفع الفائدة

وواصل "عنبر"، أن ارتفاع تكلفة انتقال السلع من مكان لأخر واحد من أهم أسباب ارتفاع السلع، مشيرًا إلى أن كل ذلك كان سببًا في اتخاذ الدول المتقدمة قبل الدول النامية لكبح جماح التضخم ورفع سعر الفائدة وغيرها، والتي لم تقلل من معدلات التضخم.

وأوضح أن أمريكا بدأت فيها الأمور تتصاعد بشكل أكثر من موجة تضخمية، إلى إفلاس بنوك، وكان ذلك سببا رئيسيا في الإصرار على اتخاذ السياسية النقدية المتشددة والاستمرار في رفع سعر الفائدة.