الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:56 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تنجح الحكومة البريطانية في إنهاء إضراب المعلمين؟.. سياسي يجيب «فيديو»

إضرابات في بريطانيا
إضرابات في بريطانيا

قال الدكتور محمود أبو العنين، الباحث السياسي، إن المجتمعات الديمقراطية، أو التي يكون فيها توازنات في قوة العلاقات التعاقدية لا سيما علاقة العمل، تنشأ فيها نقابات مستقلة تمثل مصالح أصحاب العمل، إلى جانب مصالح العمال أيضا.

وأوضح الباحث السياسي، خلال مكالمة فيديو عبر خاصية "zoom"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه يوجد في بريطانيا وخاصًة في قطاع التعليم عدد من النقابات التي تمثل مصالح سواء كانت المدرسين أو العاملين في المدارس الحكومية كالإبتدائية والثانوية، كما يوجد أيضا نقابة للمدرسين العاملين في القطاع الجامعي.

وبين "أبو العنين": "في النهاية تبقى فكرة المفاوضة، وتوازن علاقات القوى داخل المجتمع هي الكفيلة بتقدمه إلى الأمام، وبالتالي فالنقابات التي تمثل حقوق العاملين في قطاع التعليم تصر على ضرورة أن تكون الزيادات التي تلحق الأجور موازية لنسب التضخم التي تحدث في الأسعار".

ونوه الدكتور محمود، بأن العرض الذي قدمته الحكومة البريطانية والذي يتضمن مزيد من ضخ الأموال التي تصل إلى 2.5 مليار جنيه إسترليني بقطاع التعليم، تراه نقابة المعلمين أنه سيعود على باقي الأنشطة اللوجيستية في المنظومة التعليمية".

موضوعات متعلقة