الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وثائق أمريكا المسربة.. خيبة أمل في أوكرانيا والموساد يقف ضد نتنياهو

الوثائق المسربة (روسيا اليوم)
الوثائق المسربة (روسيا اليوم)

أثارت الوثائق المسربة من وزارة الدفاع الأمريكية، حالة من الجدل، ووضعت الولايات المتحدة في مأزق حيث توثق معلومات هامة عن الدول الحلفاء والأعداء، وبلغ عددها أكثر من 100.

ووفق "نيويورك تايمز"، فإن أغلب الوثائق تتعلق بالعملية العسكرية في أوكرانيا، وتوقعات الاستخبارات الأمريكية لمجريات الأحداث في الفترة المقبلة، والتي جاءت مخيبة لآمال الأوكرانيين والمؤيدين لها.

ومن أبرز الوثائق، تلك المتعلقة بحالة الجيش الأوكراني في الوقت الراهن، وقدرته على القتال، حيث ترى الاستخبارات أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية إس 300، ستنفد خلال شهر مايو المقبل، إذا تم استخدامها على نفس الوتيرة.

وكشفت الوثائق عن نية دولة الاحتلال الإسرائيلي تقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، رغم إعلان تل أبيب أنها تقف على الحياد في الحرب الروسية الأوكرانية، وفق "العربية".

أيضا تعلقت بعض الوثائق بالشأن الإسرائيلي الداخلي، ولفتت إلى أن الموساد الإسرائيلي، منع الضوء الأخضر لموظفيه وشجعهم على التظاهر ضد رئيس الحكومة المحتلة بنيامين نتنياهو، ضد مشروع الإصلاح القضائي.

تشير الوثائق إلى أن الولايات المتحدة تتجسس على مسؤولين في كوريا الجنوبية، ومحادثات دارت بين مسؤولين كبار في الدولة بخصوص ضغط الولايات المتحدة على حليفها الآسيوي، بشأن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا لمساعدتها في الحرب ضد روسيا.

الوثائق المسربة، كشفت أيضا أن الولايات المتحدة تتجسس على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأمر الذي لم يستنكره الأخير، وقال إنه متوقع، إلا أن المسؤولين الكبار في "كييف" عبروا عن خيبة أملهم من تلك التسريبات.