الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:57 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي: الاتحاد الأوروبي وعد أوكرانيا بمليون قذيفة مدفعية

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتزويد أوكرانيا مليون قذيفة مدفعية، والذخيرة التي تشتد الحاجة إليها.

قال زيلينسكي في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بعد اجتماعه مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، التي تزور كييف للاحتفال بيوم أوروبا 9 مايو، إن أوكرانيا تؤكد على فاعلية الدفاع ضد العدوان الروسي كل يوم.

وقال الرئيس الأوكراني: "كل صاروخ يسقط، وكل نجاح لجنودنا في صد الهجمات الروسية هو دليل على قدرتنا على هزيمة المعتدي".

وقال زيلينسكي إن القدرات القتالية لأوكرانيا تتناسب مع القدرات الروسية، "في هذا السياق، شكرت لين على استعداد الاتحاد الأوروبي لتزويد أوكرانيا بالذخيرة التي تشتد الحاجة إليها ومليون قذيفة مدفعية".

وأشار إلى أنه "حان الوقت لاتخاذ قرار إيجابي بشأن بدء المفاوضات بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي".

وقال زيلينسكي إنه في الاجتماع مع فون دير لاين تم مناقشة القيود التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية، وأن أي قيود على صادرات بلاده غير مقبولة لأنها ستعزز قدرات روسيا.

وقال زيلينسكي "نقترح تشكيل مجموعة استشارية لمراقبة القضايا ذات الصلة وتجنب اتخاذ أي قرارات متعلقة بالتجارة دون استشارة أوكرانيا".

وأعرب زيلينسكي عن توقعه لقرارات قوية من الاتحاد الأوروبي وإزالة جميع القيود التجارية في أسرع وقت ممكن، مضيفًا أن الاجتماع مع فون دير لاين أظهر أن هناك إرادة سياسية لإزالة القيود التجارية.

اقرأ أيضا: السفير دياب اللوح: عودة سوريا إلى «بيت العرب» تعزز العمل المشترك