الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يلتقي رئيس الوزراء الياباني قبل قمة مجموعة السبع

ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن في اليابان، العلاقات الثنائية والإقليمية خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء كيشيدا فوميو.

وقال بايدن إنه يؤيد قول كيشيدا خلال زيارته لواشنطن في يناير، بأن العالم يواجه أعقد الأجواء الأمنية في الفترة الماضية، وذكر أنه شعر بمبرر كلامه.

وأضاف: "نحن أقوى عندما تكون بلداننا معًا، وأعتقد أن العالم بأسره سيكون أكثر أمانًا عندما نفعل ذلك".

وأعرب رئيس الوزراء الياباني كيشيدا عن ارتياحه للتطور السريع للتعاون بين بلاده والولايات المتحدة، وقال: "العلاقات اليابانية الأمريكية لا تقتصر على الأمن، فهي متعددة الطبقات وقوية في جميع المجالات. في قمة هيروشيما، نريد إظهار التصميم الثابت لمجموعة السبع على دعم نظام دولي حر ومفتوح يقوم على سيادة القانون".

واتفق الزعيمان خلال الاجتماع على تعزيز التعاون الثنائي في تقنيات أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الذي كان مسافرا مع بايدن، للصحفيين على متن الطائرة إن تنسيق السياسات تجاه الصين سيكون على جدول أعمال القمة.

وقال سوليفان "المخاوف والمشاكل المشتركة بشأن سياسات الصين وممارساتها ستظهر في المقدمة. ومع مغادرتنا القمة، أعتقد أنك سترى الانسجام والتقارب حول المبادئ الأساسية لنهجنا"، قام بتقييمه.

اقرأ أيضا.. بشار الأسد يصل السعودية لأول مرة منذ 13 عاما

وتستعد مدينة هيروشيما اليابانية، التي استهدفتها الولايات المتحدة بقنبلة ذرية في 6 أغسطس 1945، لاستضافة قمة قادة مجموعة السبع 2023" يومي 19 و 21 مايو.

وتركز القمة التي تقودها اليابان، على قضايا مثل النظام الدولي القائم على القواعد، والطاقة والأمن الاقتصادي، ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأزمة روسيا وأوكرانيا، والأمن الغذائي، وسيتم تقديم التزامات جديدة.

ويزور قادة مجموعة السبع متحف هيروشيما التذكاري للسلام، وسيشاركون في مراسم زرع أكاليل الزهور وغرس الأشجار.

ومع زيارته للمدينة، أصبح بايدن ثاني رئيس أمريكي حالي يأتي إلى هيروشيما بعد القنبلة الذرية عام 1945، إذ زار باراك أوباما هيروشيما في عام 2016.