الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:53 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. خطوة غير معتادة في قمة مجموعة السبع بحضور زلينيسكي

سارع قادة مجموعة السبع اليوم السبت، إلى إصدار بيان مشترك في قمتهم السـنوية المنعقدة في مدينة هيروشيما غرب اليابان، في خطوة مثيرة وغير مسبوقة.

صدر بيان زعماء مجموعة السبع في هيروشـيما فجأة بنسخة واحدة باللغة الإنجليزية بعد ظهر يوم السبت، تليها نسختان معدلتان أرسلتهما وزارة الخارجية اليابانية إلى وسائل الإعلام في الموقع اعتبارًا من الساعة 8 مساءً بالتوقيت المحلي.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن إصدار البيان المشترك قبل الموعد المحـدد كان خطوة غير معتادة، حيث سـيختتم الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام يوم الأحد.

أثيرت الشكوك كما في قمم مجموعة السبع السابقة التي استضافتها اليابان، خصوصا أنه عادة ما تصدر وزارة الخارجية اليابانية بيانًا باللغتين الإنجليزية واليابانية في وقت واحد تقريبًا في اليوم الأخير، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية. وفق وكالة سينخوا

وفي إشارة للممارسة غير المعتادة، قالت وكالة الأنباء اليابانية كيودو إن الكتلة ربما قررت إصدار البيان المشترك مسبقًا لجعله ملحوظًا، وذلك بسبب زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رفيعة المستوى لليابان.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، وصل زيلينسكي إلى هيروشيما يوم السبت وسيحضر جلسة تركز على أوكرانيا مع قادة مجموعة السبع يوم الأحد.

تتألف مجموعة السبع من الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وكندا واليابان.

وسط موجات من الاحتجاجات، افتتحت القمة السنوية لزعماء مجموعة السبع في المدينة الواقعة غربي اليابان يوم الجمعة في حديقة Funairi Daiichi Park بهيروشيما، بالقرب من مكان انعقاد القمة، تجمع مئات المتظاهرين من جميع أنحاء اليابان، حتى من الخارج، لانتقاد كتلة توجيه أصابع الاتهام التي تعلن عن نسختها الخاصة من النظام العالمي.

اقرأ أيضا: زيلينسكي يـصل هيروشيما لحضور قمة السبع