الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:42 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ زراعة: 65% نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحدث الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة عن خطة الدولة المصرية للتوسع في إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية محليا، مثل القمح والذرة والأرز.

اقرأ أيضا: 3 إصابات وحالة وفاة.. حجم خسائر العاصفة الترابية اليوم

وقال أبو اليزيد، خلال مداخلة هاتفية، أجراها اليوم الجمعة، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مصر خلال 2021م كانت تنتج 35% فقط من احتياجاتها من تقاوي القمح، أما في 2022م فوصلت النسبة لـ 71%، والمكستهدف الوصول إلى نسبة 100% وتربما تصدير الفائض، خلال العام الجاري 2023م، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تولي موضوع إنتاج التقاوي اهتماما كبيرا جدا من خلال المشروع القومي لإنتاج التقاوي.

وتابع أستاذ الزراعة، أن التقاوي هي النواة فإن صلحت جودتها يتبعها زيادة إنتاج محصول الفدان وكذلك الاستخدام الأمثل للمياه، مضيفا: "لو تم زراعة فدانا بتقاوي غير جيدة تصل إنتاجيته لـ 8 أردب قمح، أما لو تم زراعته بتقاوي معتمدة فتصل إنتاجيته لـ 20 أردبا".

وواصل: "70% من المساحات المزروعة بالقمح في مصر يتم زراعتها بتقاوي منتجة ومنتقاة من خلال الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي"، مشيرا إلى أن مصر تستهدف أن تصل نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح إلى 70% بحلول عام 2030م"، مردفا: "المساحات المنزعة بالقمح حاليا تصل لـ 3.5 ملايين فدان تنتج نحو 10 ملايين طن بنسبة اكتفاء ذاتي تصل لـ 65%".

موضوعات متعلقة