الإثنين 4 مارس 2024 07:51 صـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أسامة كمال في رسالة لـ ضمير العالم: أنقذوا أطفال غزة من الموت جوعًا.. هذه جريمة حرب دموع وكيل النيابة نزلت وبنتي لم تنتحر.. أول تعليق من والدة نيرة صلاح طالبة العريش ”النيابة العامة” تأمر بحبس المتهمين في واقعة وفاة طالبة العريش مساعد وزير التموين يكشف موقف أسعار السلع قبل رمضان ”زراعة الشيوخ”: سعر كيلو اللحم القائم سيصل لـ130 جنيه وسعر وصوله للمواطنين بين 200 إلى 250 جنيها «القاهرة الإخبارية»: انتقادات داخل المجلس الحربي لشرط ”نتنياهو” الحصول على قائمة المحتجزين لدى حماس تعديل مواعيد النقل العام في القاهرة خلال شهر رمضان لا تحط النسور إلا على القمم.. داغر داخل تحدي العمل «القاهرة الإخبارية»: 12 شهيدًا و42 جريحًا بقصف طيران الاحتلال لمنزل في النصيرات وسط قطاع غزة نتائج مبشرة لنجاح منظومة التطوير الشامل لقطاع الغزل والنسيج.. إنفوجراف تبدأ من 2000 جنيه.. أحمد موسى يعلن توقعات زيادة أسعار أردب القمح هذا العام قصور الثقافة تواصل أنشطتها المكثفة ضمن مبادرة ”أنت الحياة” بالأقصر

أرواح المواطنين في خطر.. من المسؤول عن سقوط اللوحات الإعلانية؟

سقوط لافتة كوبري أكتوبر
سقوط لافتة كوبري أكتوبر

سقوط لافتة أعلانية أعلى كوبري أكتوبر .. ما إن تسير على كوبري أكتوبر تجد نفسك بين زحام مروري لا فرار منه إلا بعد ساعات طويلة، خاصة في ظل العاصفة الترابية التي شهدتها البلاد يوم الخميس الماضي 1 يونيو، وفي أثناء سير السيارات وكل شخص سارح في همه ومسؤولياته فمنهم من هو ذاهب لعمله والآخر عائد لأهله، فوجئ الجميع بسقوط لافتة إعلانات كبيرة أعلى الطريق بسبب الرياح المحملة بالأتربة، مما أدى إلى تحطم 3 سيارات ملاكي و"موتوسكيل"، وأسفر عن إصابة 4 أشخاص آخرين.

سقوط لافتة إعلانية أعلى كوبري أكتوبر

الأمر الذي أحدث ضجة عالية بين المواطنين، خوفًا على أرواحهم فيما بعد، بسبب كثرة لافات الإعلانات الموجودة أعلى كوبري أكتوبر والتكدس المروري المسيطر، مناشدين محافظ القاهرة بوضع سياسات آمنة حفاظًا على أرواحهم، ومتسائلين في الوقت ذاته عن سبب اختلال لافتة كوبري أكتوبر وسقوطها بهذا الشكل المفزع.

التحرك الأمني بعد سقوط لافتة كوبري أكتوبر

ومن جهته، تحرك اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، لرفع درجة الاستعداد القصوى بغرفة العمليات المركزية وإدارة الأزمات بالمحافظة لحين استقرار الأحوال الجوية واستمرار المتابعة الميدانية للجنة المشكلة لمراجعة اللوحات الإعلانية المثبتة على شاسيهات في عملها، للتأكد من سلامة جميع اللوحات حفاظا على حياة المواطنين.

وجرى إزالة لوحة إعلانية تابعة لإحدى الشركات الخاصة موجود أعلى أحد العقارات بحي الشرابية، حدث به ميل نتيجة تأثره بالعاصفة الترابية القوية التي تعرضت لها العاصمة، وجاء ذلك التحرك بعد وقوع كارثة كوبري أكتوبر وليس قبلها.

كيفية تثبيت اللوحات الإعلانية

وفي هذا الشأن، كشف المهندس محمد سعيد، مهندس مدني استشاري الطرق والكباري، أن اللوحات الإعلانية يتم تثبيتها بطريقتين، الأولى اللوحات الأرضية ويجري عمل لها قواعد خرسانية وتثبيت جمالون معدني بالجوايط في الخرسانة، ومن ثم تركيب اللوحة على الجمالون المعدني.

وتابع سعيد، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الطريقة الثانية متعلقة باللوحات العالية على الأسطح، ويجري تثبيتها على قواعد خرسانية مسبقة الصب بطريقة الجوايط ولوحات على وجه المباني.

وأكد استشاري الطرق والكباري، أن التصميم الصحيح والتنفيذ الدقيق عاملان أساسيان للحفاظ على سلامة وأمان اللافتات الإعلانية وعد وقوعها، نتيجة العواصف، مشيرًا إلى أن ما حدث من سقوط لافتة كوبري أكتوبر ليس له مبرر، إلا أن التصميم خالي من عوامل الأمان "فاكتور" وأن التنفيذ سئ.

تنفيذ اللافتات الإعلانية

وفي السياق ذاته، أوضح إسلام مجدي، عامل تركيب اللافتات الإعلانية على الطرق، أن ما حدث على كوبري أكتوبر ليس مسؤولية عمال التركيب لأنه مجرد منفذون للخطط الموضوعه أمامهم.

وواصل مجدي لـ"الطريق"، أن عمال تركيب اللافتات الإعلانية يتعرضون للخطر طيلة الوقت لأنهم يكونوا على مسافات عاليه ومرتفعة، ومن الممكن سقوطهم أي وقت.

واختتم عامل تركيب اللوحات، أن اللوحات الإعلانية تكون مصممة على أكمل وجه وتكون أمامهم خطة تركيب لا بد من اتباعها لسلامة المواطنين، مؤكدًا أن م حدث ليس مسؤولية العمال.

تأمين اللوحات الإعلانية على الطرق

وتعليقًا على هذا الأمر قال الدكتور فتحي قناوي، أستاذ كشف الجريمة بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، إن سقوط لافتة إعلانات أعلى كوبري اكتوبر كارثة في حد ذاتها، لأن ما حدث هو إهدار لأرواح المواطنين المتواجدين، لتقطع نهر الكوبري في الاتجاهين ناحيه محطة مترو الدمرداش وقبل الوصله المعلقة للكوبري.

وأكد قناوي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه يجب وضع لافتات الإعلانات بعيدًا عن مسار السيارات تحسبًا لأي حدث مفاجئ، لافتًا إلى أن سرعة الرياح تختلف من موجه لأخرى، فقد تؤدي إلى عواقب كثيرة مثلما حدث على كوبري أكتوبر.

وأوضح أستاذ كشف الجريمة بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، أن هناك مواصفات وقواعد وأسس يجب اتباعها عن وضع لافتات الإعلانات، حتى لا تؤثر على سلامة المواطنين أو المرور، ومنها مراعاة الأساس في وضع اللافتات وتثبيتها بالأدوات اللازمة والأخذ في الاعتبار الارتفاع المحدد لوضعها.

محافظ القاهرة عن سقوط اللافتات الإعلانية

وتواصل "الطريق" مع اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بشأن الإجراءات والتحركات التي سيتم اتباعها بعد سقوط لافتة كوبري أكتوبر بسبب العاصفة الترابية الشديدة، ولكنه لم يلقى ردًا من خلاله.

اقرأ أيضًا.. احذر الحوادث.. نصائح مهمة عند قيادة السيارة في العاصفة الترابية