الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:11 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير عاجل من الأرصاد.. عاصفة ترابية جديدة في هذا الموعد

عاصفة ترابية
عاصفة ترابية

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحديثا جديدا بالحالة الجوية التي ستشهدها بعض المحافظات غدا الثلاثاء، محذرة من تعرض البلاد لعاصفة ترابية يترتب عليها اضطرابات في حالة الطقس.

وأشارت الأرصاد، في بيان نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك إلى تأثر مصر بمنخفض جوي صحراوي ينبع من الصحراء الغربية ويتسبب في تشكل كتل هوائية نشطة من الاتجاه الجنوبي الغربي.

موعد عاصفة ترابية جديدة تضرب البلاد

أشارت الهيئة، إلى أن هذا المنخفض سيعمل، غدا الثلاثاء، على زيادة حدة الرمال والأتربة، وربما يصل إلى حالة عاصفة ترابية، مما يؤدي إلى تقليل الرؤية الأفقية.

كما حددت الهيئة العامة للأرصاد الجوية سبع محافظات ستشهد هذه العاصفة الترابية، وهي: البحر الأحمر، سوهاج، المنيا، قنا، أسيوط، بني سويف، والفيوم، إلى جانب منطقة خليج السويس والصحراء الغربية، وموضحة أن سرعة الرياح في هذه المناطق ستتراوح ما بين 50 إلى 60 كيلومتر في الساعة.

موقف القاهرة من هذه العاصفة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تأثير هذه العاصفة الترابية على مناطق داخل القاهرة الكبرى وجنوب الصعيد، مشيرة إلى أن درجة حدة الأتربة والرمال ستكون أقل في تلك المناطق.

وأكدت الأرصاد المصرية بأن هذا الضغط الجوي سيترافق مع أمطار قليلة قد تكون مصحوبة بالرعد في بعض المرات في مناطق سيناء وشمال البلاد، وربما تصل إلى القاهرة الكبرى وفقًا للبيان.

إرشادات قبل العاصفة الترابية الجديدة

نصحت الهيئة المواطنين بثلاثة أشياء خلال تأثير هذه العاصفة الترابية والمنخفض الجوي، وهي أن يتم قيادة المركبات بهدوء على الطرق السريعة والصحراوية، والابتعاد عن المكان تحت الأشجار واللوحات المعدنية والبنايات الهشة وعوامد الإنارة، وارتداء مرضى الجيوب الأنفية والحساسية والجهاز التنفسي والصدر الكمامة الطبية.

نصحت الهيئة بالتحضير واتخاذ الخطوات الضرورية لمواجهة تداعيات هطول الأمطار.

عاصفة ترابية جديدة

توضيح بشأن العواصف الترابية

نشرت صفحة هيئة الأرصاد الجوية في مصر على "فيسبوك" توضيحا بخصوص العواصف الترابية التي تحدث في هذا الوقت من العام في وقتٍ سابق.

وصرحت الهيئة، في بيان لها، بأن فصل الربيع يتميز بظهور المنخفضات الصحراوية حيث تقع غالبيتها في النصف الغربي من البلاد، وعلى الرغم من انخفاض الضغط الجوي، يزداد الحر ويزداد النشاط الرملي في الهواء بسبب الرياح النشطة من الصحراء الغربية، مما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية.

أوضحت أن أعلى درجات الحرارة تحدث في الربيع ويحدث نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة بشكل خاص ويمكن أن تتحول إلى عواصف مؤقتة. وتشير إلى أن الأتربة والرمال قد تنتج عن الهواء النزولي للسحب الرعدية أيضًا.

بالنسبة لتلك الفترة من العام، يبدأ الحزام المداري أيضًا في الارتفاع، وفي حالة وجود تدفق هواء بارد في الطبقات العليا، فإنه يساعد في سحب أو نقل الهواء الرطب الذي يساعد على تشكيل السحب الرعدية وسقوط الأمطار بمستويات مختلفة على المناطق التي تتوفر بها الظروف المناسبة، وفقا لهيئة الأرصاد.

وختمت: "لا شيء غير عادي في الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد خلال هذه الفترة من السنة، من عواصف ترابية وهطول أمطار مصحوبة بالرعد".

اقرأ أيضًا: عاصفة ترابية.. «الأرصاد» تحذر من طقس غدا الثلاثاء «فيديو»