الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:53 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ممنوع الصيام ومتخرجوش من البيت».. جمال شعبان يحذر من أضرارًا خطيرة في الجو الحار

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

فجر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، مفاجآت حول تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وموجاتها والأمراض الخطيرة التي قد تتسبب فيها.

الطقس الحار

وكتب شعبان عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حول ارتفاع درجة حرارة الجو الحالية، اليوم الإثنين: "عن الصيف والعرق والجلطات.. ممنوع الصيام منعاً باتاً في هذا الجو الجهنمي"، مشيرًا إلى مرضى الشرايين التاجية والدعامات والصمامات والذبذبة الأذينية وهبوط عضلة القلب ومرضى السكر ومرضى الكلى وخاصة الطاعنين في السن.

شرب المياه وتناول الفواكة والخضراوات

ولفت عميد معهد القلب السابق الأنظار، إلى أهمية الماء البارد في الوقاية وعلاج موجات الحرارة وضرباتها وجلطاتها، معقبًا: "نوصي بشرب 3 لتر ماء بارد يوميا قبل الشعور بالعطش لأن العطش ربما يكون نذير الجفاف وكذلك عصير القصب".

وأشار إلى أنه من الضروري تناول البطيخ والخضراوات والفواكه والخيار والكنتالوب وتجنب التوابل والكافيين والتبغ والمشروبات الغازية والشاي الساخن والشوربة الساخنة.

ارتداء الملابس الفضفاضة وتشغيل التكيف

ونصح المواطنين بارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة والفاتحة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتى الصوف، مع تجنب التعرض المباشر للشمس خاصة في أوقات الظهيرة وعدم الخرزج إلا بمظلة، مشددًا على أهمية تشغيل التكييف لأن المروحة لا تلطف الحرارة، وفي حالة عدم توافر التكييف يتوجب الاغتسال كل 3 ساعات في اليوم.

وأكد الدكتور جمال شعبان، أن الشيوخ والأطفال هما الأكثر عرضة لمضاعفات الموجات الحارة.

اقرأ أيضًا.. نصائح وإرشادات.. الأرصاد تحذر من منخفض جوي يضرب البلاد غدًا