الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:16 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

جمال شعبان يكشف حقيقة الوفاة بسبب تناول اللحوم

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن حقيقة الأضرار التي تحدث لمن يتناول اللحوم، مشيرا إلى أن مشكلة اللحوم تكمن في الإسراف وخاصة في تناول اللحوم الحمراء، والتي يمكن أن تؤدي للإصابة بمرض السكر من النوع التاني، وتصلب الشرايين.

الإفراط في تناول اللحم

ونشر"شعبان"، عبر صفحته الشخصية "فيس بوك"، نصائح لتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، مطالبا الامتناع التام عن أكل اللحوم والدهون لأنه لا يعيد الكولسترول إلى معدله الطبيعي، كما يروج لها البعض.

وأوضح"شعبان"، أن أصحاب المذهب النباتي الذين يمتنعون عن تناول اللحوم لم يأتوا بجديد، كاتباً: "تاريخيا المذهب النباتي ليس حديثًا، إذ يرجع إلي حقبة غابرة، فأبو العلاء المعري فيلسوف معرة النعمان رهين المحبسين، وصاحب رسالة الغفران واللزوميات، قد حرم على نفسه اللحوم، ومع ذلك لم يكتب له الخلود".


وأكد شعبان، أن الله جعل الذبح والأضحية من الشعائر، وجعل لحم طير مما يشتهون من طعام أهل الجنة، لكن المشكلة في الإسراف وخاصة في تناول اللحوم الحمراء، وليس لحم الطيور؛ بسبب عدم الإصابة السكر من النوع التاني، وأيضا في التخمة والدعة والرتابة الذين هم أهم اسباب تصلب الشرايين.

استند "شعبان"، بآيات القرآن في قوله تعالى"كلوا واشربوا ولا تسرفوا.. امشوا في مناكبها وكلوا من رزقه"، لافتا إلى أن الله ذكروا المشي قبل الأكل، لأهميته مع الرياضة في حرق السعرات الحرارية، وتوقي أزمات القلب والشرايين وتراجع الفحولة الجنسية التي هي في المقام الأول نتيجة تصلب الشرايين.

وأشار"شعبان" إلى أن المشي يزيد من إفراز هرمونات السعادة التي تساعد علي مقاومة ضغوطات الحياة، وقد ثبت من الدراسات الحديثة أن مساهمة الطعام في رفع نسبة الكولسترول الضار ضئيلة جدا، وأن العملية وراثية في المقام الأول وخريطة چينية، تجعل شخصا قابلا لارتفاع كولسترول منخفض الكثافة وتصلب الشرايين.

اقرأ أيضا:احذروا التقلبات الجوية.. بيان عاجل من الزراعة للمواطنين والمزارعين