الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:24 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يؤثر الحزن على الصحة خاصة للسيدات؟.. خطورة متلازمة القلب المنكسر

متلازمة القلب المنكسر
متلازمة القلب المنكسر

يؤثر الحزن بشكل كبير على الصحة العامة للجسم فقد يؤدي إلى الاكتئاب أو أمراض جسدية كارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها من الأضرار وقد يتسبب في أمراض القلب أو الموت المفاجئ.

من جانبه، أوضح الدكتور شريف حسين استشاري القلب والقسطرة التداخلية والأوعية الدموية أن التفكير الكثير في الضغوط سواء من العمل أو المنزل يسبب الحزن والقلق والضغط النفسي وكل ذلك قد يعرضك متلازمة القلب المنكسر أو متلازمة نغزة القلب.

تأثير الحزن على القلب

وأشار الدكتور شريف حسين، إلى أن الحزن يضعف القلب ويؤدي الى حدوث أزمات حادة وقصور في الشريان التاجي المغذي للقلب ويتسبب أيضًا في حدوث ما يسمى بـ بمتلازمة القلب المنكسر والتي تصيب النساء أكثر من الرجال.

متلازمة القلب المنكسر بسبب الحزن

ونوه استشاري القلب إلى أنه منذ لحظة سماع الصدمة المفجعة تصاب المرأة بآلام حادة في الصدر وسرعة في ضربات القلب وصعوبة في التنفس وهذه الأزمة تكون بدون وجود ضيق في الشرايين التاجية، وعلى نحو 5% من حالات الإصابة بهذه المتلازمة تنتهي بالهلاك.

وأكد استشاري القلب أن الحزن الشديد عرضة للهلاك، والدراسات تبين أن القلب الحزين يزيد نسبة الإصابة به بأكثر من 21 مرة بنوبات قلبية عن الشخص الطبيعي، والنساء أكثر عرضة لمتلازمة القلب المنكسر.

وشدد استشاري القلب والقسطرة التداخلية والأوعية الدموية على أن الحزن والاكتئاب قد يؤدي إلى مشكلة خفقان القلب هو الشعور بوجود نبض سريع في القلب أو ما يسمي الرفرفة قائلا: "بلاش عصبية الزعل بيكسر القلب بمعنى الكلمة وخصوصا عند الست.. الزعل بينشط معظم الأمراض المناعية وبيعلي الضغط والسكر وممكن يجيلك مرض تعيش بيه العمر كله".

اقرأ أيضًا: بعد تناول أحمد العوضي الكبدة النيئة بالدم.. داعية إسلامي: «حرام ومينفعش»

ومن جانبه، أكد الدكتور جمال شعبان، عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن الحزن يكسر القلب وهي حقيقة علمية وحالات إكلينيكية واقعية فالصدمات العاطفية والفشل في الحب وفقدان أي شخص عزيز يكسر القلب.


ويمكن أن يحدث موت مفاجيء لأن الحزن ينشط الادرينالين والنور أدرينالين ويحبط إفراز هورمونات السعادة مثل السيروتونين مما ينتج شلل في عضلة القلب وترهل وتمدد في القلب وهي متلازمة القلب المنكسر.

اقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة: مسار العائلة المقدسة مشروع سياحي عالمي يجذب ملايين السياح