الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:04 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقائق صادمة يقدمها عميد معهد القلب الأسبق في اليوم العالمي لمكافحة التدخين

خطورة التدخين على الصحة
خطورة التدخين على الصحة

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء 30 مايو باليوم العالمي لمكافحة التدخين بهدف تقديم التوعية بخطورته على الصحة وضرورة الإقلاع عنه وتوضيح الضرر الذي ينتج عن منتجات التبغ.

ومن جانبه، أكد الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقًا، أن هناك مليار مدخن على مستوى العالم، كما أن ضحايا السيجارة أكثر من ضحايا القنبلة الذرية وذلك بواقع 7 مليون وفاة سنويًا من ضحايا السجائر منهم 900 ألف من تدخين سلبي لم يمسكوا سيجارة بيدهم مرة واحدة (second hand smokers).

اليوم العالمي لمكافحة التدخين

وأشار "شعبان" عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إلى أن هناك 18 مليون مدخن في مصر حيث يوجد 80 مليار سيجارة سنويا و50 ألف طن معسل و70 ألف طفل مدخن تحت سن العاشرة ونصف مليون طفل مدخن تحت سن الـ15 سنة.

ونوه الدكتور جمال شعبان أن السيجارة أسوأ اختراع في العصر الحديث، لافتا إلى أن كل التدخين قاتل سواء سجائر أو شيشة أو سجائر إلكترونية فالسيجارة الواحدة تساوي 10 سجائر معلقا: "حتي نفثة واحدة من السجاير تتسبب في تفاقم الأزمة قلبية وصغار المدخنين ليسوا بمأمن من الأزمات القلبية".

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا: "يحتاج المدخن 15 عاما بعد آخر سيجارة حتى يتطهر الجسم تماما من آثار التبغ لكن بعض الآثار الإيجابية تظهر فورا بعد الإقلاع عن التدخين.

آثار التبغ الضارة على القلب والشرايين

- التبغ يؤدي إلى حدوث تلف جدران الشرايين ويحفز تصلب الشرايين ما يؤدي إلى حدوث انسداد في الشرايين.

- يخفض نسبة الأوكسجين في الدم ما يضطر القلب لبذل جُهد مضاعف من أجل تزويد الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه.

- يخفض معدل تدفق الدم إلى أعضاء الجسم ما يُؤدي إلى حدوث تصلب في الأوعية الدموية وضعف في قدرتها على الانقباض والانبساط ويرفع مستوى ضغط الدم ومعدل نبض القلب.

- يزيد من لزوجة الدم ومستوى الكوليسترول، ما يزيد من احتمال تشكل الجلطات التي قد تؤدي إلى حدوث السكتات أو الازمات القلبية.

مضاعفات وأضرار أخرى للتدخين

- ترهل الجلد والشيخوخة المبكرة.

- الضعف الجنسي وتراجع الانتصاب.

تلف الرئتين بالانسداد الرئوي المزمن.

- يؤدي إلي السرطانات.

اقرأ أيضًا: وزيرة الصحة الفلسطينية تشكر مصر لدعم شعبها بـ500 ألف جرعة لقاح كورونا