الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:11 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب الإرهاق والشعور بالإجهاد لفترات طويلة

الإرهاق
الإرهاق

لا يعرف الكثيرون الأسباب الحقيقية وراء شعورهم بالإرهاق حيث يعد مشكلة شائعة تؤثر على الجسد والعقل ويجب توخي الحذر وعلاج السبب الحقيقي لتجنب الخمول والتعب وفقدان الطاقة.

الإرهاق

قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب، إن هناك 7 أسباب كامنة للإرهاق، معلقا "ايه اللي يخلي الوحد حاسس إنه مرهق دائما ومجهد دائما ويصحو من النوم مصدع ومش قادر يقوم من السرير والمجهود متراجع يا تري ايه الحالة وايه ممكن يكون السبب ؟!".


‏7 أسباب كامنة للإرهاق المزمن

1- الوجبات السريعة .
2- نقص بعض الأغذية.
3- نقص أوميجا 3.
4- نقص ڤيتامين دال.
5- حياة الخمول وعدم ممارسة الرياضة حتى المشي لذلك يجب تعديل كل ذلك.
6- اضطرابات النوم وفي هذه الحالة يجب أن نقوم بعمل تحليل للغدة الرقية وصورة الدم الكاملة لاستبعاد خمول الغدة الدرقية والأنيميا.

7- الضغوط العصبية حيث أن الحزن يقلل المناعة واللياقة ويسبب الإرهاق.

وفي النهاية أكد عميد المعهد القومي للقلب سابقا، على أهمية عدم الحزن لأنه يؤثر بشكل كبير لذا يجب تجنبه.

في حين، أوضح الدكتور شريف حسين، استشاري القلب والقسطرة التداخلية والأوعية الدموية، أن الإرهاق والشعور بالتعب الشديد يعد من أشهر أعراض ارتجاع صمام القلب، أو ضيق النفس مع الجهد، الشعور بضربات قلب أو بالنبض في وريد الرقبة ، تورم القدمين والكاحلين، آلام الصدر، الدوار، أو نوبات ضيق النفس النومي.

وأشار الدكتور شريف حسين، إلى أن الإرهاق أيضا يعتبر من أشهر أعراض هبوط الدورة الدموية بالإضافة إلى الدوخة والدوار، الغثيان، الاغماء، الجفاف والعطش، قلة التركيز، عدم وضوح الرؤية، الشعور بالبرد وشحوب لون الجلد، التنفس السريع، تشنج العضلات.

ولفت استشاري القلب، إلى أن الإرهاق من أعراض زيادة هيموجلوبين الدم بالإضافة إلى الحكة، الصداع، الدوخة، سهولة حدوث الكدمات والنزيف، زيادة التعرق، ألم المفاصل وتورمها، فقدان الوزن، الإرهاق، ظهور الجلد بلون ارجواني وأحمر.

اقرأ أيضًا: الصحة تكشف خدمات مبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة