الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:36 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومه العالمي.. مخاطر ضعط الدم المرتفع وارشادات صحية لضبطه

ضغط الدم
ضغط الدم

يتزامن اليوم الأربعاء 17 مايو مع اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، حيث يتم الاحتفال فيه بهدف نشر التوعية الصحية بأهمية وضرورة قياس ضغط الدم الدوري، ومعرفة المستويات الطبيعية له.

اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

ومن جانبه، قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب، إنه يتم الاحتفال اليوم عالميًا بضغط الدم المرتفع، حيث أن مصر بها حوالي 30 مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع.

وأضاف "شعبان" أن حوالي 300 مصري يموتون يوميا بسبب ضغط الدم، لافتا إلى أن الضغط يجب ألا يزيد عن 90/ 140 والمثالي يكون 70/ 120.

ونوه أستاذ أمراض القلب، أن ضغط الدم يسمى القاتل الصامت لأنه يقتل بدون أعراض وبدون مقدمات وهو أحد أضلاع مثلث الرعب الصحي (الضغط والسكر والكولسترول) لذلك يعتبر وباء مزمن متوطن لا يقل خطورة عن وباء كورونا لكنه يقتل بالبطيء.

وأكد عميد المعهد القومي للقلب سابقا، على أهمية معرفة وقياس الضغط باستمرار قبل حدوث مشكلة في القلب أو المخ أو الكلى لأن مريض الضغط في حالة إهمال ضبطه من المحتمل أن يصبح مريض قلب أو كلى أو مخ.


كيف تخفض ضغطك المرتفع بدون أدوية الضغط؟

- ممارسة الرياضة على الأقل لمدة نصف ساعة يوميا 5 أيام في الأسبوعين أي ساعتين ونصف أسبوعيًا.

- النظام الغذائي فالعيش والملح كلاهما يرفع الضغط ويجب ألا تزيد الحاجة عن ملعقة صغيرة يوميا 2.5 جم معظمها موجود في الخضراوات فلا داعي لوضع الملاحة على طاولة السفرة.

- البعد عن الأكلات الجاهزة والمعلبات لأنها غنية جدا بالملح يجب تجنبها.

- تقليل الوزن بنسبة 5٪؜ يساعدك على ضبط ضغط الدم المرتفع وفي حالة خفضه 10%؜ ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF.

- الإقلاع عن التدخين لا تدخن ولا تجلس في حضور مدخن فالسيجارة تساوي 10 سجائر لأن 80% من التأثير المدمر يكمن في أول سيجارة.

- تجنب الكحوليات.

- تجنب كثرة تناول المسكنات مثل البروفين والڤولتارين.

اقرأ أيضًا: هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر شمال شرم الشيخ.. هل دخلت مصر حزام الزلازل؟