الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:16 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يصحح عدة مفاهيم خاطئة عن أمراض القلب

د جمال شعبات
د جمال شعبات

أوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، تصحيح لبعض المفاهيم عن أمراض القلب ومن بينها أن أمراض القلب ليست جميعها وراثية فالعادات والأنماط الغذائية السليمة تعمل كوقاية بشكل كبير.

معلومات خاطئة وتصحيحها عن أمراض القلب

وقال "شعبان" في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "خدعوك فقالوا عن القلب
معلومة خاطئة لو عندك تاريخ عائلي وراثي بمرض القلب وقد أصاب المرض الوالدين فهذا يعني أنك بالضرورة ستصاب به أيضا والتصحيح أن أمراض القلب ليست كلها وراثية فالطبيب يجب أن يعرف إذا كان والداك، أحدهما أو كلاهما قد أصيب بأحد أمراض القلب قبل بلوغه الخامسة والخمسين من العمر ولكن الوراثة ليست قدرًا لازما لازبا لا مناص منه فانت تستطيع أن تتحكم بالعديد من مسببات الخطر، كالتدخين أو الوزن الزائد وأن تضبط نظامك الغذائي بصرامة وتتتحكم في مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

وأضاف الدكتور جمال شعبان، أن النمط الغذائي والحياتي السليم قد يساهم كثيرا في تقليل احتمالات إصابتك بمرض القلب، لافتا إلى أن هناك معلومة خاطئة أخرى بأن أمراض القلب لا تصيب إلا الكبار والتصحيح وصغار المدخنين ليسوا بمأمن من الأزمات القلبية والسكتة القلبية والتوقف القلب المفاجىء يغتالان زهرة شاب الوطن في ريعان العمر حتى الأطفال والصغار ويمكن أن تتراكم على شرايينهم الدموية الرئيسية طبقات الدهون وقد تكون البدانة أو مرض السكر منذ الطفولة خطوتين مهمتين نحو مأساةٍ قلبية تستمر العمر كله وقد استقبلنا حالات كثيرة تحت سن العشرين في معهد القلب فالنظام الغذائي المتوازن ضروري لصحة الإنسان مهما كان عمره.

ولفت شعبان إلى أنه من ضمن المعلومات الخاطئة، إذا كان وزنك طبيعيا فهذا يعني أن مستويات الكولسترول لديك طبيعية وأنك بأمان.
التصحيح وفي كل يوم يموت أشخاص نحفاء جدا وبمعدلات كولسترول منخفضة ولا شك أن الوزن الطبيعي ومعدلات الدهون الطبيعية هما أمران جيدان ولكن الوزن والنظام الغذائي ليسا إلا جزءا من الصورة الكاملة عليك بالإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، ومراقبة ضغط الدم لديك.

ونوه "شعبان" أن هناك معلومة خاطئة، أن النساء يصبن بسرطان الثدي ولا يصبن بأمراض القلب والتصحيح هو أن أمراض القلب تقتل من النساء أكثر بكثير من سرطان الثدي ولا سيما النساء اللائي قد تجاوزن سن اليأس حيث يجب على الرجال والنساء اتباع نظام غذائي متوازن والالتزام بنمط حياة صحي، ولا فرق بين الجنسين في ذلك.

وتابع أستاذ أمراض القلب، أن هناك معلومة خاطئة بأن السجائر تضر الرئتين ولا تضر القلب وأن سيجارة واحدةً لا تضر وأن السيجارة الإلكترونية بديل آمن ولكن في الحقيقة فأن التدخين كارثة على الجسم كله وخصوصا جهاز القلب والشرايين فهنالك علاقة بين التدخين وبين كل أمراض القلب، من تصلب الشرايين، إلى اضطراب نبضات القلب والسكتة القلبية وسيجارة واحدة تساوي عشر سجائر في الضرر والسيجارة الإلكترونية قاتلة.

وذكر "شعبان" أن هناك معلومة خاطئة بانه إذا كنت تدخن منذ أمد بعيد، فإن الامتناع الآن عن التدخين لن يغني إنك من الأمر شيء والحقيقة أنه بمجرد أن تتوقف عن التدخين تبدأ فورا في جسدك عمليات تقليل احتمالية إصابتك بأمراض القلب فدع عنك احتماليات إصابتك بسرطانات الرئة والمثانة والفم والثدي والقولون وقد ينتهي بك فعلا المطاف إلى تقليل تلك المخاطر حتى تصبح في مستوى أولئك الذين لم يدخنوا قط بعد 5 سنوات من آخر سيجارة يكون جسمك قد تخلص تماما من آثار التدخين.

أقرا ايضا: الصحة: فحص 6 ملايين و665 ألف مواطن بمبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة