الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان: وفاة 300 مصري يوميا بسبب ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لافتا إلى أن معاناة 30 ألف مصري من مرض ضغط الدم المرتفع، الذي يتسبب في وفاة 300 مصري يوميًا.

ونشر "شعبان"عبر صفحته الشخصية "فيس بوك"، في اليوم العالمي لضغط الدم المرتفع، مطالبا من مرضى بضبط ضغط الدم.

يؤثر على القلب


وأكد"شعبان"، أن الإهمال في مرض الضغط يؤثر على القلب والمخ والكلى، مما يصيب الإنسان بمرض القلب أو الكلى أو مرض بالمخ، موضحا أن مصر بها حوالي 30 مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع، مما يتسبب في وفاة 300 مصري يوميا بسبب ضغط الدم.

القاتل الصامت

وتابع"شعبان"، أن معدل الضغط الطبيعي 140/90 والمثالي 70/120، ويسمي ضغط الدم ب"القاتل الصامت"؛ لأنه يقتل دون أعراض ودون مقدمات، كما أنها أحد أضلاع مثلث الرعب الصحي.

القاتل البطئ

واستكمل "شعبان"، أن مدى خطورة ضغط الدم المرتفع لا يقل عن الإصابة بفيروس كورونا، كاتباً"يقتل بالبطيء لازم تعرف ضغطك وتفتش عليه قبل ما يفتش هو عليك بمشكلة في القلب أو المخ أو الكلى".

روشتة علاج


ووضع" شعبان"، روشتة لخفض ضغط الدم بدون أدوية، كاتبا"كيف تخفض ضغطك المرتفع بدون أدوية الضغط ممارسة الرياضة على الأقل نص ساعة يوميًا، ٥ أيّام في الأسبوعين، يعني ساعتين ونصف أسبوعيًا".


ونصح "شعبان"، المواطنين بأهمية النظام الغذائي لخفض ضغط الدم، محذرا من تناول العيش والملح لأنهما مصدر أساسي لارتفاع ضغط الدم في الجسم، فلابد من التخفيف من الملح حتي لا تزيد عن ملعقة صغيرة يوميًا ٢ونص جم معظمها موجود في الخضراوات فلا داعي لوضع الملاحة على طاولة السفرة.

لمريض الضغط تجنب الملح والتدخين والمسكنات
كما نصح "شعبان"، من تناول الواجبات السريعة والمعلبات، وتجنب الكحوليات، تجنب كثرة تناول المسكنات، مثل البروفين والڤولتارين.

40%يعانوت من الضغط المرتفع


وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن ما يقرب من 40% من البالغين في مصر يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتواجه مصر بعض التحديات، فحوالي ثلثي المصريين يعانون من فرط الوزن، وما يقرب من 50٪ غير نشطين بدنيا، و46٪ من الرجال يدخنون.

وطالبت منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي لضغط الدم المرتفع بضبط ضغط الدم، للمحافظة على حياة الإنسان. موضحة أن ارتفاع ضغط الدم مرض يمكن الوقاية منه، ويمكن علاجه.

اقرأ أيضا:انخفاض في درجات الحرارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس غدًا