الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:52 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”متستهونش به”.. النهجان ينذر بمشاكل فى القلب

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن خطر النهجان الذي يعانوا منه المئات من المواطنين، مشيرا إلى أنه نتيجة للهبوط والترهل في عضلة القلب، وقد يكون من الحساسية التي تسبب انسداد الشعب الهوائية.

النهجان وعضلة القلب

ونشر عميد معهد القلب السابق، عبر صفحته الشخصية"فيس بوك"، عن اسباب النهجان نتيجه من الانيميا، كما أنه يكون بسبب الوزن الزيادة وفرط البدانة، بالإضافة إلى الضعف العام، وضعف اللياقة، ونقص ڤيتامين دال.

طالب"شعبان"، من الذين يعانوا من مشكلة النهجان، بضرورة عمل صورة دم كاملة، وتحليل وظائف الغدة الدرقية، وقياس كولسترول وفيتامين دال، وعمل رسم قلب، وموجات صوتية على القلب، لمعرفة أسباب النهجان وعلاجه.

وتابع"شعبان"، أن الإرهاق والزعل والإحباط والحالة النفسية، تؤثر على بسبب نقص مرونة عضلة القلب بينما الكفاءة كويسة "HFpEF"، مطالبا بضرورة معرفة و تحديد أسباب النهجان لعلاجه، معلقا: "متستهونش بالنهجان.. علامة تنذر بمشاكل فى القلب".

ويوصي "شعبان"، بممارسة الرياضة يوميا على الأقل المشى لمدة ساعة، للوقاية من أمراض القلب، متابعا أن الأشخاص الذين يقومون بهز أقدامهم كثير وهم جالسين أكثر عرضة للإصابة بأزمات القلب والشرايين التاجية.

أسباب النهجان

وأعلنت الدراسات الحديثة، أن أسباب للنهجان متعددة، وتضمن القلق، فيمكن أن يعاني مصابو النهجان من التوتر الشديد أو القلق، ما يسبب لهم من أعراض جسدية، مثل ضيق التنفس، أو "كرشة النفس"، وذلك بسبب السلوك العصبي

وتابعت الدراسات الحديثه، أن في حين تزداد سرعة نبضات القلب، وعادة ما تستمر النوبة من 10 إلى 30 دقيقة في كل مرة، الأمر الذي يشعر المريض بالخوف، كما مرضى حساسية الصدر أو الربو، من ضيق مجرى الهواء.

وأشارت الدراسات الحديثه، إلى أن من الاسباب التي تسبب النهجان وضيق التنفس، خاصة عند التعرض إلى الغبار والأتربة وحبوب اللقاح في الربيع، والروائح والأبخرة القوية، الأمر الذي يسبب انقباض القصبة الهوائية، ويؤدي بدوره إلى النهجان.

اقرأ أيضا: «النقل» تكشف أهمية محور «السخنة - الدخيلة» لربط البحر الأحمر بالمتوسط.. فيديو