الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما أسباب الإرهاق الشديد والصداع؟.. عميد معهد القلب السابق يجيب

شخص مرهق
شخص مرهق

يعاني بعض المواطنين من الشعور بالإرهاق والإجهاد المستمر، بمجرد الاستيقاظ من النوم، لذلك يتساءلوا عن الأسباب وطرق الوقاية.


وكشف الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، عن الأسباب التي تؤدي لشعور الإنسان بالإرهاق والإجهاد المستمر، وعدم القدرة على القيام من مضجعه، فضلا عن الشعور بالصداع بمجرد الاستيقاظ من النوم.

أسباب الإرهاق


وقال مدير معهد القلب السابق، عبر صفحته الشخصية "فيس بوك"، إن أسباب الإرهاق المزمن، يرجع لتناول الوجبات السريعة، مع نقص بعض الأغذية، ونقص الأوميجا ٣، ونقص ڤيتامين دال، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة واضطرابات النوم.

ووجه "شعبان"، نصيحة للذين يشعرون بالأرهاق المزمن بعمل فحص طبي ومنها تحليل الغدة الدرقية وصورة الدم الكاملة، لاستبعاد وجود خمول الغدة الدرقية والأنيميا، مطالبا منهما الابتعاد عن الضغوط العصبية.

أوضح"شعبان"، أن الأسباب الكامنة للإرهاق المزمن، منها.

- تناول الوجبات السريعة
- نقص بعض الأغذية
-نقص أوميجا 3
- الأنيميا
- نقص فيتامين دال
- اضطراب النوم.

-حياة الخمول وعدم ممارسة الرياضة
-الضغط العصبي

وطالب "شعبان"، من الذين يعانون من هذه الأعراض بعمل فحص للغدة الرقية وصورة الدم الكاملة، لاستبعاد خمول الغدة الدرقية والأنيميا.

كما نصح"شعبان"، المرضى بعدم الزعل لأنه يتسبب في كثير من الأمراض ومنها انخفاض المناعة في الجسم وتقليل اللياقة، كما أنه يسبب الإرهاق.


وفي سياق متصل، أكدت الأبحاث العلمية والدراسات الحديثة أن الإرهاق المزمن أو ما يعرف باسم "التهاب الدماغ والنخاع المؤلم للعضل"، هو اضطراب معقد، يسبب إرهاقًا شديدًا يستمر مدة 6 أشهر على الأقل.


وتابعت الدراسات الحديثة، أن أعراض الإرهاق المزمن، يزيد مع النشاط الجسدي أو الذهني، لكن الحالة لا تتحسن بشكل كامل، حتى مع الراحة، مؤكدة أنه ناتجة عن مجموعة من العوامل، وقد يحتاج الإنسان إلى مجموعة متنوعة من الاختبارات الطبية لاستبعاد المشكلات الصحية الأخرى التي لها أعراض مشابهة، إذ لا يوجد اختبار واحد لتأكيد تشخيص الإصابة بمتلازمة الإرهاق المزمن.


وتشير الدراسات الحديثة، إلى أن أعراض متلازمة الإرهاق المزمن تختلف من شخص إلى آخر، كما يمكن أن تختلف حدتها من يوم إلى آخر.

أعراض الإرهاق المزمن

وأوضحت الدراسات الحديثة، أن أعراض الإرهاق المزمن يؤثر على الذاكرة أو مهارات التفكير، كما أنه يتسبب في الشعور بعدم الاتزان و تزداد سوءًا مع الانتقال من وضعية الاستلقاء أو الجلوس إلى الوقوف.


كما تتسبب أعراض الإرهاق المزمن، في ألم المفاصل أو العضلات، والنوم غير المُشبِع، ويتعرض بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة الإرهاق الشديد للصداع والتهاب الحلق ويشعرون بألم عند لمس العُقَد اللمفية الموجودة في الرقبة أو تحت الإبط.

اقرأ أيضا:عدوى فطرية تدق ناقوس الخطر.. و«الصحة العالمية» تتوقع انتشاره بالمدارس