الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:17 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عدوى فطرية تدق ناقوس الخطر.. و«الصحة العالمية» تتوقع انتشاره بالمدارس

مرض السعفة
مرض السعفة

انتشر مرض فطري شديد العدوى في الولايات المتحدة الأمريكية يطلق عليه اسم «سعفة»، وسجلت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية إصابة أول سيدتين به، إذ ظهر عليهن بقعًا متقشرة وكبيرة بجميع أنحاء أجسادهن.

تفاصيل مرض «سعفة»

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة «ديلي ستار» البريطانية، أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة أكدت أن الحالات مصابة مرض «سعفة» ويتراوح أعمار المرضى التي جرى اكتشافها ما بين 28 و47 عاما، ولكن لم يتم الكشف عن اسمهما.

أعراض مرض السعفة

وأضافت الصحيفة، أن السيدتين تعانيان من تقرحات في الرقبة والأرداف والفخذين، بالإضافة إلى أن أفراد أسرتهم يعانون من ذات الأعراض ولكنهم غير متأكدين إذا كان مرض «سعفة» أم لا.

طرق انتشاره

وأكد البروفيسور ديفيد دينينج، خبير الأمراض المعدية في الصحة العالمية بجامعة مانشستر، أن مرض «سعفة» معدي ولديه القدرة على الانتشار بشكل سريع داخل المدارس والمنازل، موضحا أن المرض عبارة عن التهابات جلدية فطرية ويمكن انتشاره للأشخاص المخالطة أو خلال العلاقات الحميمة.

طرق علاجه

وأشار إلى أن المرض مقاوم للتيربينافين لأنه عبارة عن نوع جديد يسمى «Trichophyton indotineae»، مشيرا إلى أنه ظهر أول مرة في الهند.

من جانبه، اشتكت إحدى السيدات المصابات البالغة من العمر 28 عامًا، أن هناك علامات أولية ظهرت لها كطفح جلدي على جسدها فتوجهت إلى طبيب في شهر ديسمبر لتشخيص حالتها، ولكن المرض انتشر في جميع أنحاء جسدها

وتابعت، أن العدوى واضحة و شديدة الالتهاب في الجلد، مؤكدة أن الطبيب شخصها بالسعفة ووصف لها علاج مضاد للفطريات في يناير 2022، موضحة أنها تلقت علاجا لمدة أربع أسابيع وعالجت الطفح، مع ذلك يقول المسؤولين:"العدوى يكن أن تنتقل داخل الولايات المتحدة".

ولفتت المرأة التي تبلغ من العمر 47 عاما إلى أنها أصيبت بالعدوى خلال سفرها إلى بنغلاديش.

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء يناقش تعديلات مشروع قانون التصالح على مخالفات البناء