الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:41 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أضرار السجائر الإلكترونية على الصحة

السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية

كشف الدكتور عبد الرحمن حماد، الرئيس التنفيذي لمستشفى إيوان للطب النفسي، الرئيس التنفيذي لمركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، المدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى العباسية، أضرار السجائر الإلكترونية، موضحا أن المراهقين الذين يستخدمون أجهزة الـ vape أو السجائر الإلكترونية أكثر عرضة لاستخدام الماريجوانا أو الحشيش من المراهقين الذين لا يستخدمون أجهزة الـ vape.

وقال الدكتور عبد الرحمن حماد في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن الأبحاث التي أجراها المعهد الوطني الأمريكي لتعاطي المخدرات (NIDA) كشفت أنه بين المدخنين السابقين،
يزيد استخدام السجائر الإلكترونية وغيرها من المنتجات الإلكترونية، من فرصة الانتكاس والعودة مرة أخرى لتدخين السجائر.

مخاطر السجائر الإلكترونية

- تدخين السجائر الإلكترونية مرتبط بزيادة معدل الانتكاس والرجوع مرة أخرى لتدخين السجائر التقليدية.

- السجائر الإلكترونية تؤثر على المخ مثلما تؤثر مصادر النيكوتين التقليدية.

- الرجال الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية بشكل يومي معرضين لخطر الإصابة بالضعف الجنسي بمعدل مرتين ونصف تقريبا مقارنة بغيرهم بحسب إحدى الدراسات العلمية.

- السجائر الإلكترونية مرتبطة بحدوث نوبات قلبية Heart Attacks.

- حدوث تشنجات عند الشباب الذين يدخنون السجائر الإلكترونية.

ولفت الرئيس التنفيذي لمستشفى إيوان للطب النفسي إلى أن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر الإلكترونية تعمل على تقليل قدرة الشرايين على التمدد والتوسع وتقلل من تدفق الدم للأعضاء التناسلية الذكورية، وهذا ما يسبب ضعف الانتصاب والضعف الجنسي.

ونوه "حماد" أنه حتى أول أمس الخميس، وصل عدد الوفيات من السجائر الإلكترونية واستخدام أجهزة الـ vaping إلى 42 حالة في الولايات المتحدة الأمريكية ووصل عدد الحالات المصابة بالتهاب خطير في الرئة بسبب أجهزة الـ vape حوالي 2172 حالة والوضع في تزايد وكل الأجهزة المعنية في أمريكا في حالة استنفار.

وأوصى الدكتور عبد الرحمن حماد، الآباء بمعاملة كل تدخين للسجائر الإلكترونية باعتباره سلوكًا محفوفًا بالمخاطر تمامًا مثل تعاطي الكحول أو المخدرات، لأنها ظاهرة في تزايد كبير بين المراهقين وصغار السن.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يكشف أهمية «الشريان التاجي» وخطورة إصابته