الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:29 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روشتة علاجية وقائية من ضربات الشمس والجلطات في الصيف

الجلطات
الجلطات

وضع الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، روشتة علاجية وقائية من ضربات الشمس والموجات الحارة في فصل الصيف والتي بدأت على مدار يومي الخميس والجمعة فضلا عن طرق الحماية من الجلطات في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد الدكتور شعبان إلى ضرورة الاهتمام بالأطفال وكبار السن لأنهم الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات موجات الطقس الحار بالإضافة إلى مرضى العصب الحائر والضغط المنخفض والذبذبة الأذينية.

إرشادات للحماية من الجلطات وضربات الشمس في الصيف

وشدد "شعبان" على أهمية الماء المثلج خلال فترة الصيف وارتفاع الحرارة في الوقاية وعلاج الحر وضرباته مستشهدَا بكلام الله -عز وجل- "وجعلنا من الماء كل شيء حي" مؤكدا أهمية الحصول على 3 لترات ماء يوميا بدون عطش حيث إن العطش أولى مراحل الجفاف مع ضرورة عدم تناول الماء المثلج والجسد ساخن لأنه قد يسبب تنشيط العصب الحائر وخلل في كهرباء القلب.

كما أشار "شعبان" إلى فائدة عصير القصب وتناول البطيخ والخضراوات والفواكه الطازجة مع تجنب التوابل والكافيين والتبغ والمشروبات الغازية فضلا عن ارتداء الملابس البيضاء أو الفاتحة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتى الصوف.

اقرأ أيضًا: الخميس المقبل.. مستقبل وطن ينظم ندوة للتوعية بكيفية البدء في مشروعات جديدة

ونوه عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أهمية عدم اللجوء إلى الخروج في ظل ارتفاع الحرارة إلا بوجود مظلة أو "الطاقية" أو الكاب، وفي أوقات الذروة تجنب الشمس المباشرة كما أن التكييف مهم جدا وفي حالة عدم توافر التكييف يتوجب الاغتسال مراتٍ عديدة.

ولفت عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أن البطيخ يمنع حدوث جلطات القلب حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء والسكريات البسيطة وملح البوتاسيوم الذي يمنع الجفاف ويناسب الموجات الحارة "فلاڤونويد مضاد لللأكسدة، الليكوبين يمنع الجلطات، السيتروللين موسع للشرايين مثل الڤياجرا".

وشهدت العديد من المحافظات ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين حيث كانت درجات الحرارة المسجلة طبقًا للمحطات الأرصاد الجوية 41 درجة على القاهرة.

اقرأ أيضًا: حقيقة اعتزام الحكومة هدم مساجد «آل البيت» لصالح مشروعات استثمارية