الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:48 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حرائق الغابات في كندا.. كيف يمكن التصدي لظاهرة الاحتباس الحراري؟ «فيديو»

حرائق الغابات في كندا
حرائق الغابات في كندا

علق عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، على حرائق الغابات التي حدثت في غرب كندا بسبب الاحتباس الحراري الناتج عن التغيرات المناخية، قائلا إن الخطر ليس متمثلا في كندا فقط، ولكن في مناطق متعددة في دول العالم، جراء ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف أستاذ الدراسات البيئية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "الرياح وصلت إلى أكثر من 60 كيلومتر/ الساعة، مما زاد من حرائق الغابات، والحريق أتى على 500 ألف فدان، وهو رقم ضخم للغاية، أدى إلى نزوح أكثر من 30 ألف من السكان في هذه المنطقة، حسب التقارير، ويعد كارثة طبيعية تحدث في تاريخ كندا من حيث تكاليف إطفاء الحريق".

وتابع "سمعان"، أن هناك ثلث من الغابات الموجودة خارج السيطرة، والبعض الأخر مسيطر عليه، موضحا أن درجات الحرارة في كندا زادت عن منتصف القرن 21 بنجو 1.9 درجة مئوية، وهي أكبر من المتوسط العالمي بنحو نصف درجة، لافتا إلى أن العالم كله يصارع من أجل ألا يزيد عن درجتين.

ونصح بتقليل استخدام الوقود الأحفوري، والاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة ولا سيما الهيدروجين الأخضر في الصناعة، لتقليل ظاهرة الاحتباس الحراري، موضحا أن مصر بدأت في التوجه لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضًا: تغير المناخ أخطر مشكلة تواجه كوكب الأرض