الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الجفاف يُهدد محصول القمح» .. تراجع المحصول بنسبة 17 % في شمال افريقيا

محصول القمح
محصول القمح

شهدت محاصيل القمح في شمال أفريقيا، موجة من الجفاف الموسمي في أعلى مستوى له على الإطلاق، بسبب ندرة الأمطار، الأمر الذي يُنذر بارتفاع واردات المنطقة من هذه السلعة الأساسية.



تراجع محاصيل القمح في عدة بلدان


وبحسب تقرير وحدة مراقبة الموارد الزراعية التابعة للاتحاد الأوروبي، فأن الجفاف سيؤدي إلى تراجع محاصيل القمح في كل عدة دول منها المغرب والجزائر وتونس بحوالي 17% إلى 24% بالإضافة إلى احتمالية فشل المحاصيل في بعض الفترات.



زيادة واردات القمح


توقعت وزارة الزراعة الأمريكية، أن نقص القمح في شمال افريقيا سيؤدي إلى زيادة وارداتها لتبلغ نحو 31.7 مليون طن في موسم 2023-2024، بحسب ما جاء في وكالة بلومبرج.

منطقة شمال إفريقيا


وتعتبر منطقة شمال أفريقيا إحدى أكبر المناطق التي تشتري القمح على مستوى العالم، كما أنها قامت بشراء كميات كبيرة من الخارج بعد موجة الجفاف الأخيرة خلال العام الماضي.


القمح في مصر


وكانت مصر رفعت من سعر توريد القمح المحلي بنحو 20%، إلى 1500 جنيه للأردب (150 كيلو غراماً)، ليسجل بذلك إجمالي الزيادة بسعر شرائه من المزارعين إلى 50% منذ بداية العام.



تقديم المحفزات للفلاحين


كما تراهن الحكومة على تقديم المحفزات للفلاحين، من أجل دفعهم لتوريد القمح إليها بدلاً من القطاع الخاص، عن طريق توفير الأسمدة الخاصة بالزراعة وزيادة السعر، في ظل أزمة سيولة الدولار.

اقرأ أيضًا.. مصر تحتل المركز 121 في مؤشر السعادة العالمي لعام 2023