الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رشا ربيع الجزار تكتب.. القلق من التغيرات المناخية والبصمة الكربونية للشركات

بسبب القلق المتزايد بشأن تغير المناخ العالمي، وانبعاثات الكربون كعامل سببي، فإن العديد من الشركات والمنظمات تسعى إلى الإفصاح عن “البصمة الكربونية”، لتقدير مساهماتها الخاصة في تغير المناخ العالمي، وتساعد إجراءات البروتوكول من سجلات الكربون المنظمات على تحليل البصمة الكربونية.

من الشائع بشكل متزايد بالنسبة للمستثمرين في الوقت الحاضر، أن يتم الطلب من الشركات الكشف عن بصمة الكربون الخاصة بها، واستراتيجيات الحد منها، حيث أصبح عامل رئيسي في قرار استثماراتهم أو شراكاتهم.

يعلق العملاء أيضًا أهمية أكبر على الالتزام البيئي للشركة، وهو معيار يؤثر بشكل متزايد على قرارهم الشرائي، ومن المرجح أن تصبح هذه المخاوف المتزايدة معيارًا جديدًا لأصحاب المصلحة، حيث يهتم المزيد من المستثمرين بالمعايير المالية الإضافية للشركة الخاصة بالاستدامة ESG البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وفي الجزء البيئي ، يلعب قياس البصمة الكربونية دورًا أساسيًا في إنشاء استراتيجية بيئية يمكن أن تتوافق مع متطلبات المستثمرين.

لائحة SFDR

بالإضافة إلى ذلك، تتطلب لائحة SFDR من الشركات في القطاع المالي توصيل المعلومات المالية الإضافية لكل منتج من منتجاتها وتصنيفها، كما تقيس البصمة الكربونية للشركات جميع انبعاثات غازات الدفيئة المتعلقة بأنشطة عملك، حيث يتضمن ذلك الطاقة التي تستخدمها للتدفئة والإضاءة ، ونقل الشركة، والعمليات الصناعية والتجارية، وتتضمن بعض الشركات أيضًا انبعاثات سلسلة التوريد الخاصة بها. وقداشاره د.مصطفي الشربيني في كتابه البصمة الكربونية الي ذلك

وهناك فوائد لحساب بصمتك الكربونية يمكن أن يكون الكشف عن أهدافك المتعلقة بانبعاثات الكربون وخفضه بشفافية ميزة تنافسية، يظهر مشاركتك والتزامك بالحفاظ على البيئة.

كما يتطلب من بعض المنظمات الأكبر قانونًا الإبلاغ عن الانبعاثات، ولكن هناك عدة أسباب تجعلك تتطوع لنشر بصمة شركتك ، ويمكن أن يساعدك القيام بذلك ، إدارة انبعاثات غازات الدفيئة وتتبع الحد الخاص بك.

مع مرور الوقت وتلبية أهداف برنامج مسؤولية الشركات، ضمان تقديم تقارير دقيقة لأصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين

نحو اقتصاد صافي صفر ومنخفض الكربون، مما يزيد بسرعة التركيز على الأداء البيئي للشركات، بدأت المزيد من الشركات في رؤية قيمة حقيقية في البصمة الكربونية كأداة لفهم وإدارة وتقليل الانبعاثات.

بحساب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المختلفة ، نجد أن ثاني أكسيد الكربون CO2 هو أكثر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري شيوعًا في الشركات، إلا أنه ليس الغاز الوحيد الذي له تأثير كبير على البيئة، لهذا السبب عادة ما يتم التعبير عن البصمة الكربونية على أنها مكافئ لثاني أكسيد الكربون CO2e .

يصف CO2e تأثير غازات الدفيئة المختلفة من حيث مقدار ثاني أكسيد الكربون الذي سيكون له نفس التأثير على ظاهرة الاحتباس الحراري يتضمن سبعة غازات دفيئة وهي ثاني أكسيد الكربون، الميثان ، أكسيد النيتروز، سداسي فلوريد الكبريت، المركبات الكربونية الفلورية المشبعة، الهيدروفلوروكربون ، ثلاثي فلوريد النيتروجين، وبتحويل كل هذه الانبعاثات إلى مكافئ ثاني أكسيد الكربون ، يمكنك تمثيل احتمالية الاحترار العالمي الإجمالية برقم واحد .

معايير محاسبة غازات الدفيئة

حيث يوفر بروتوكول غازات الاحتباس الحراري مجموعة معايير محاسبة غازات الدفيئة الأكثر استخدامًا في العالم، ويتم تقسم الانبعاثات إلى ثلاث فئات:

النطاق 1 : الانبعاثات المباشرة الناتجة عن الأنشطة التي تتحكم فيها مؤسستك مثل الغاز الطبيعي المحترق في نظام التدفئة بالموقع

النطاق 2 : الانبعاثات غير المباشرة التي لا يتحكم بها عملك بشكل مباشر، والناجمة عن الكهرباء أو البخار أو الحرارة التي يتم شراؤها واستخدامها

النطاق 3 : مصادر أخرى للانبعاثات غير المباشرة الخارجة عن سيطرة مؤسستك مثل سفر الموظفين المشتراة أو السلع والخدمات المشتراه

يجب تضمين انبعاثات النطاق 1 والنطاق 2 في كل بصمة كربونية تنظيمية، ولكن الأمر متروك لكل شركة لتحديد أي انبعاثات للنطاق 3 التي سيتم تضمينها.

المبادئ الخمسة الرئيسية

وعند البدء يتم اختيار عام “أساسي” يمثل ظروف التشغيل العادية، سيساعدك هذا على تحديد أهداف واضحة لخفض الكربون ومراقبة تقدمك بمرور الوقت، المعيار المشترك لبروتوكول غازات الاحتباس الحراري ويوفر نهجًا موحدًا لتقدير انبعاثات الغازات الدفيئة المتعلقة بالأعمال، باتباع المبادئ الخمسة الرئيسية وهي: الاكتمال ، والملاءمة، والشفافية، والدقة ، والاتساق.

وحتي يكون هناك ضمان أن تكون بصمتك قوية قدر الإمكان يجب اتباع خطوات معينة في العملية تستحق الدراسة عن كثب، وهي: تطوير استراتيجية مناسبة لجمع البيانات، اختيار طريقة لحساب انبعاثات النطاق 2 ، تحديد أي انبعاثات النطاق 3 التي سيتم تضمينها والتحقق من البصمة والإبلاغ عنها حيث يعتمد أفضل نهج لكل مهمة من هذه المهام على عملك وأهدافه الخاصة ببصمة الكربون.

جداول بيانات مراقبة الطاقة

كما يمكنك استخدام جدول بيانات بسيط لتسجيل البيانات، ويمكن لجداول بيانات مراقبة الطاقة حساب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الخاصة بشركتك وترتيبها والإبلاغ عنها تلقائيًا.وعند اختيار وحدات القياس، هناك يجب اختيار أفضل الممارسات المقبولة عمومًا، بالنسبة للغاز والكهرباء، يجب استخدام وحدات كيلووات ساعة، يمكنك عادة الحصول على هذه المعلومات من الفواتير أو قراءات العداد.

بالنسبة لانبعاثات المركبات، يعد الاستخدام الفعلي للوقود هو أفضل البيانات التي يمكن جمعها، بدلاً من ذلك، يمكن أن تساعدك بيانات الأميال على تقدير استخدام الوقود مقابل توقعات الاقتصاد في الوقود،كما يجب جمع البيانات الخاصة بالوقود الآخر مثل الفحم أو الزيت أو غاز البترول المسال في أنسب الوحدات، وعادةً اللترات أو الأطنان أو الكيلوواط ساعة.

يعد إجراء جرد واضح ومناسب للانبعاثات تمرينًا مفيدًا لأي عمل ناجح كما أنه يوفر فائدة إضافية تتمثل في مساعدتك على تحسين إدارة الطاقة، فعند حساب انبعاثات النطاق 2 الخاص بك هناك طريقتان رئيسيتان لحساب انبعاثات النطاق 2، الاولي الطريقة القائمة على الموقع، والتي تستخدم متوسط معامل الانبعاث للشبكة في في أي بلد .

والثانية هي الطريقة القائمة على السوق ، والتي تستخدم عوامل انبعاثات محددة تتعلق بالكهرباء المشتراة ، وتعتمد أفضل طريقة على نوع مصدر الطاقة الذي تقيسه، وباستخدام الطريقة القائمة على السوق ، يمكن حساب الكهرباء من مصادر منخفضة الكربون أو متجددة بشكل مختلف، ينتج عن هذا عادةً انبعاثات كربونية أقل من عامل متوسط الشبكة.

ومع ذلك، يجب على المورد الخاص بك تقديم دليل قوي على أن الكهرباء منخفضة أو خالية من الكربون ، ويوفر بروتوكول غازات الاحتباس الحراريإرشادات مفصلة حول حساب انبعاثات النطاق 2 بما في ذلك فحوصات لتقييم جودة أي شهادات يقدمها الموردون.

تشمل انبعاثات النطاق 3 النموذجية على سبيل المثال لا الحصر النفايات إلى مكب النفايات، استخدام المياه، السلع والخدمات المشتراة، سفر الموظفين، وسيعتمد ما تختار تضمينه على الغرض من بصمتك، وتوافر البيانات عالية الجودة والانبعاثات التي لديك القدرة على التأثير فيها، المفتاح هو أن تكون واقعيا، ويجدر التفكير مليًا في الأنشطة التجارية التي لها تأثير غير مباشر هادف على انبعاثات غازات الدفيئة، ويجب ان تقوم بفحص الإرشادات حساب النطاق 3 لبروتوكول غازات الاحتباس الحراري.

الإبلاغ عن بصمتك

إن التحقق والإبلاغ عن بصمتك، بعد الانتهاء من حساب البصمة الكربونية، هي أهم الخطوات لزيادة الثقة، قد تختار شركتك أن يتم التحقق من النتائج من قبل طرف ثالث، ويمكن أن يساعد ذلك في منح أصحاب المصلحة الثقة في دقة المنهجية والنتائج، وإنها خطوة اختيارية وستضيف التكاليف، ولكنه سيضيف أيضًا قوة إلى بصمتك.

بالإضافة إلى ذلك، تختار العديد من الشركات الإبلاغ عن بصماتها لأصحاب المصلحة الخارجيين، وأحيانًا كجزء من عملية المسؤولية الاجتماعية للشركات، ومرة أخرى، يعد هذا اختيارًا لكل شركة بناءً على وضعها الفريد.

منهجية قوية وشفافة

فإذا كنت تنوي الكشف عن بصمتك، فمن الضروري استخدام منهجية قوية وشفافة مثل بروتوكول غازات الاحتباس الحراري.

وعلى الرغم من الجهود الجبارة التي تبذلها مؤسستك، فمن المحتمل أن تكون بعض الانبعاثات المتبقية لا مفر منها، فتساعدك موازنة الكربون على تعويض هذه الانبعاثات من خلال الانضمام أو تمويل المشاريع التي تزيل ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي .

مخطط تعويض نموذجي

في مخطط تعويض نموذجي، سيدفع عملك لطرف خارجي لتجنب أو إزالة انبعاثات مساوية لتلك التي تنتجها أنشطته، وتركز هذه المشاريع على إزالة الملوثات من الغلاف الجوي ، من خلال ممارسات مثل التشجير على نطاق واسع، وقبل استخدام التعويضات، من المهم أن تقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الخاصة بك قدر الإمكان بأساليب الكفاءة والتخفيض.

يتيح لك قياس بصمتك الكربونية تحديد فرص تقليل الكربون، والتي ترتبط عادةً بالطاقة والنقل، كثيرًا ما يرتبط الاستخدام المفرط للطاقة أو أوجه القصور الأخرى بمستويات عالية من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وبالتالي، فإن خفض انبعاثات غازات الدفيئة يعني زيادة الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة، فلا يؤدي تنفيذ الحلول منخفضة الكربون إلى خفض الانبعاثات فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى التكاليف.

مكافحة تغير المناخ

واخيرا يجب أن تكون مكافحة تغير المناخ الدافع الأول لقياس البصمة الكربونية لشركتك، لدينا جميعًا دور نلعبه في مكافحة الاحتباس الحراري ، لكن الشركات لديها أكبر مساحة للعمل. من خلال قياس بصمتها الكربونية ، يمكن للشركات تحديد أعلى مصادر الانبعاثات لديها، مما يسمح لها بتنفيذ استراتيجية للحد من الانبعاثات وبالتالي تقليل تأثيرها البيئي.

فإنك تلهم الآخرين لفعل الشيء نفسه، وإنه يسلط الضوء على حقيقة أن تدابير التخفيض موجودة ويمكن تنفيذها، بالإضافة إلى ذلك، كونك شركة لديها استراتيجية استدامة قوية هي أيضًا وسيلة لجذب المواهب والاحتفاظ بها، اليوم يفضل المحترفون الناجحون شركة تشترك في نفس القيم البيئية.

موضوعات متعلقة