الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:22 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقعات بوصول عائدات التكنولوجيا المالية عالميا لـ 1.5 تريليونات دولار

التكنولوجيا المالية - أرشيفية
التكنولوجيا المالية - أرشيفية

قالت وكالة "إيكوفين" الدولية للدراسات الاقتصادية، إن النمو المتوقع للتكنولوجيا المالية في إفريقيا سيكون مدفوعًا بشكل أساسي بالنمو السكاني المرتفع والمعدلات المصرفية المنخفضة ونسبة الشباب الكبيرة.

وأضافت الوكالة، نقلا عن تقرير لـ مؤسسة "بوسطن كونسلتينج جروب" اليوم، أنه من المتوقع تزايد الإيرادات التراكمية للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية بإفريقيا بنحو 13 ضعفًا بين عامي 2021 و2030.

وعلى المستوى العالمي، فإنه من المتوقع أن تصل عائدات التكنولوجيا المالية إلى 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2030، أي نحو 6 أضعاف ما كانت عليه خلال عام 2021 الذي بلغت فيه 245 مليار دولار.

ونوه التقرير، إلى أن عائدات الشركات الناشئة التي تحدث ثورة في التمويل الإفريقي من الضروري أن تنمو بمعدل سنوي متوسط يصل إلي 32% بحلول نهاية العقد الجاري، والذي يعد أعلى معدل نمو حول العالم، لافتًا إلى أن التكنولوجيا المالية قد تكون وسيلة لحل مشكلة الوصول إلى الخدمات المالية في القارة بالفعل، حيث لا يمتلك ثلثي السكان وصولا كاملا إلى الخدمات المالية، أو حسابًا مصرفيًا.

مصر قاطرة رئيسية لقطاع التكنولوجيا المالية فى إفريقيا

ولفتت الوكالة، إلى أن جنوب إفريقيا ونيجيريا ومصر وكينيا ستكون هي القاطرات الرئيسية لقطاع التكنولوجيا المالية في القارة، بالنظر إلى حجم سكانها وأنظمتها البيئية التي تم تطويرها بالفعل.

اقرأ أيضا .. البنك المركزى المصرى يشجع القطاع المصرفى على التوسع فى تمويل مشاريع الاستدامة

موضوعات متعلقة