الثلاثاء 5 مارس 2024 04:05 صـ 24 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعره 576 مليون جنيه.. بيع سيف إسلامي تاريخي في مزاد علني بلندن

سيف تاريخي إسلامي
سيف تاريخي إسلامي

عرض سيف إسلامي تاريخي في مزاد علني بالعاصمة البريطانية لندن، وتحديداً في دار بونهام المتخصصة في تنظيم المزادات، ويعود هذا السيف للقرن الثامن عشر إذ كان مملوكا لحاكم هندي إسلامي يسمى السلطان تيبو.

سيف تاريخي في مزاد علني

عرض السيف الإسلامي داخل المزاد بسعر خيالي إذ تخطى حاجز الـ 14 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يعادل مبلغ 576 مليون جنيه مصري، الأمر الذي أثار دهشة الحضور نظرا لارتفاع ثمن السيف.

تاريخ السيف التاريخي

قالت إدارة دار بونهام للمزادات بعد انتهاء العرض في العاصمة في لندن، إن السيف التاريخي استطاع تحقيق رقم قياسي إذ لم يتم بيع قطع سيف تاريخية بهذا السعر من قبل، وتعود القطعة النادرة هندية الأصل إلى السلطان تيبو، وهو أحد حكام الهند في القرن الثامن عشر.

سيف السلطان تيبو

حكم السلطان تيبو ولاية كانت تسمى ميسور، بينما تغير اسمها حالياً إلى ميسورو، وتميز سيف هذا الحاكم بنقوش متعددة من الذهب، فضلاً عن علامات مختلفة أبرزها علامة شمسية وجدت على أحد جوانب السيف، وفي الجانب الأيمن نقش على السيف عبارة "سيف الحاكم"، كما تضمن السيف في نهايته مقبض صنع من الذهب.

توفي السلطان تيبو صاحب السيف التاريخي عام 1799، سميت بحرب الأنجلو وكان محلها مدينة سيرنجاباتام، وكان من أبرز الأسلحة التي استخدمت في هذه الحرب هي السيوف، ولكن بعد وفاته في هذه الحرب تمت إزالة كافة السيوف والتخلص منها.

اتخذ السلطان تيبو من هذا السيف صاحب ورفيق، إذ كان لا يفارقه ابدأ، فقد كان يضعه بجواره حتى خلال نومه، عرف عنه أنه كان ينام في أرجوحة معلقة في سقف قصره، وكان يضع بجانبه هذا السيف من زوج آخر من الأسلحة.

اقرأ أيضاً: بـ 387 ألف جنيه.. عرض طقم مائدة خاص بـ «هتلر» في مزاد علني