الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:36 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أساور فضية تملكها «الملكة حتب حرس» تكشف سر غامض عن مصر القديمة

الملكة حتب حرس
الملكة حتب حرس

نشر موقع إخباري يدعى «لايف ساينس» معلومات عن أساور عثر عليها في مقبرة الملكة الأولى حتب حرس والشهيرة بوالدة خوفو صاحب إنشاء الهرم الأكبر، وكشف الموقع معلومات عن الشبكات التجارية التي ربطت بين مصر القديمة واليونان.

وحسب ما نقله الموقع من مجلة العلوم الأثرية، هناك فريق دولي من علماء الآثار قاموا بتحليل العينات الموجودة بالأساور التابعة للملكة حتب حرس، واكتشف أنها تحتوي على النحاس والرصاص والذهب ممزوجة ومرصعة بالأحجار الكريمة منها أحجار الفيروز واللازورد والعقيق.

أساور الملكة حتب حرس

وكانت هذه المجوهرات من السمات الشائعة في مصر القديمة إلا أن القطع تحتوي على آثار من الفضة بالرغم من أن مصر لا يوجد بها مصادر معروفة للمعدن الثمين قبل 2600 قبل الميلاد، كما أنها أيضا تحتوي مجموعة من النيوترنات زيادة عن المعتاد.

تحليل العلماء لأساور والدة خوفو

وبناء على هذا التحليل يعتقد العلماء أن المواد كانت متسقة مع خامات من جزر تسمى سيكلاديز، وتعد جزر يونانية موجودة في بحر إيجة ولافريون وهي بلدة في جنوب اليونان وجاءت هذه المعلومات وفقًا لمجلة نشرت في شهر يونيو الجاري وتسمى "مجلة العلوم الآثرية".

حقيقة وجود تبادل تجاري بين مصر واليونان

وتعليقا على ذلك، قالت المؤلفة كارين سوادا، المحاضرة في قسم التاريخ والآثار بجامعة ما كواري في بلدة سيدني، في بيان لها على المجلة، إن أصل الفضة المستخدمة في الأساور تظل لغزا حتى الآن ولكنه يكشف حقيقية وجود شبكات تجارة خلال ذروة عصر بناء الأهرامات.

ويرجح علماء الآثار أن هذه الفضة جاءت عبر ميناء جبيل التابع لبنان خاصةً أنهم أشاروا إلى أن المقابر تعود إلى أواخر الألفية، مؤكدين أن هناك نشاطًا بين ميناء جبيل ومصر لأن الأساور كانت تحتوي على عدد كبير من الفضة لذلك يعد دليل واضح على التبادل التجاري بين مصر واليونان التي استغرقت مسافات طويلة.

من هي الملكة حتب حرس الأول؟

الملكة حتب حرس، كانت زوجة سنفرو أول فرعون من الأسرة الرابعة 2575 قبل الميلاد إلى 2465 قبل الميلاد، وكانت تحتوي مقبرتها التي جرى اكتشافها بالجيزة على العديد من الكنوز الثمينة مثل الأثاث المصنوع من الذهب والأواني والمجوهرات و20 قطعة من الأساور موجودة بمتحف الفنون الجميلة في بوسطن.

اقرأ أيضا: ارتدت الحجاب.. تفاصيل زيارة جيل بايدن لمصر