الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:20 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

13 فائدة للزبيب.. منها تقليل الكوليسترول

فوائد الزبيب
فوائد الزبيب

يتوفر الزبيب بأحجام وألوان متعددة، ويمكن استخدامه في إضافة الحلاوة بدلًا من السكر الصناعي، بسبب احتوائه على سكريات طبيعية كالفركتوز والجلوكوز، وكذلك مادة الألياف التي تساعد في إبطاء امتصاص السكر، وبذلك لا يرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة.

رُبّما لَستَ على عِلْمٍ بأنّ تنمية العَديدِ مِنْ حيواناتِ اللّاَْحيَةِ يمكنُ تعزيزُها عن طَريق تَنًاوُلِ الزّبيبِ بِسبَبِ احتوائه على الحَمضِ الأَمِينِيُّ الأَرْجَينِين، وتطويروخصوبة الرّجُلِ في نفس الوقت، وبالرغم من وجود السكر في تركيبته، فإن الزبيب يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأسنان بالوقاية من التسوس، ومن الممكن أن يفضل البعض عدم تناول الزبيب بسبب كمية السكر العالية التي يحتوي عليها، لذا دعونا نتعرف على فوائده وأفضل طريقة للاستمتاع بهذه الفاكهة المجففة.

فوائد الزبيب للصحة

تتعدد فوائد الزبيب للجسم، حيث لا تقتصر فوائده على أعضاء محددة أو أجهزة، وبالتالي تتضمن فوائده ما يلي:

-غني بمضادات الأكسدة

الزبيب يحتوي على نسبة مقبولة من مضادات الأكسدة، وهي عبارة عن البوليفينولات التي تحارب الجذور الحرة التي إذا لم يتم التخلص منها ستؤذي خلايا الجسم وتسبب ضررًا كبيرًا، لذلك تُعدّ مضادات الأكسدة أمرًا هامًا لصحة الجسم، يُعِزِز الزبيب أيضًا صحة المخ، من خلال قوته المقاومة للأكسدة، ويحسّن الذاكرة والقدرات المعرفية للإنسان.

- مصدر للبروتين

يتضمن الزبيب كمية محدودة من البروتين بالمقارنة مع اللحوم، وإنما يعتبر ضرورياً لمنع زيادة مستويات السكر في الدم، كون الزبيب يتضمن كمية ملموسة من السكر.

- علاج الإمساك

يمتاز الزبيب بوجود نسبة عالية من الألياف حيث تصل إلى جرام واحد من الألياف في كل 28 جرام من الزبيب، وهو رقم لافت للنظر بالنسبة لحجم الزبيب الصغير، وفقًا لموقع "wellandgood".

يُفضل تجنب استخدام الزبيب كمصدر أساسي للألياف في نظام الغذاء الخاص بك، ولكن كإضافة إضافية، يمكن الاستفادة من خواصها الوقائية المتمثلة في تحفيز حركة الأمعاء وتجنب الإمساك.

- إمدادك بالطاقة

هل لا يمكن لجسمك أن يكون ضعيفًا في الطاقة؛ لكي يتمكن من القيام بمهامه بشكل جيد هي واحدة من أهم فوائد تناول الزبيب، وليس بشيء صعب، حيث إن الزبيب يحتوي على الفركتوز والجلوكوز اللذين يوفران الطاقة للجسم، ويعتبر الزبيب من أسرع الأطعمة التي تقدم الطاقة للجسم، ومن ثم فإن تناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية يعد من الأمور المفيدة.

- الوقاية من تسوس الأسنان

تحتوي الزبيب على بعض الأحماض المهدئة لتسوس الأسنان، وتزيل الجراثيم المعلقة على الأسنان، مما يجعلها خالية من البكتيريا الضارة، إضافة إلى أنها تغني بالكالسيوم والبورون، وهما العناصر الرئيسية للوقاية من تسوس الأسنان وتبييضها.

- التغلُّب على العقم

تتميز الزبيب بامتلاكها لمادة الأرجينين المفيدة في تعزيز حركة الحيوانات المنوية، وبذلك يتم التغلب على العُقْم الناجم عن ضعف حركتها.

- حماية العينين

واحدة من الفوائد الهامة للزبيب الأسود هي دوره في الوقاية من الأمراض التي تُصيب العين، حيث يحتوي على مُركبات مضادة للأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة العين وحمايتها من تأثير الجذور الحرة المؤذية، ويحمي الزبيب العين جيدًا من مرض يسمى التنكس البقعي المصاحب لتقدم السن الذي يمكن أن يؤدي إلى فقد البصر، وكذلك يعمل على منع المياه البيضاء.

- علاج الأنيميا

الزبيب الأسود يحتوي على كمية كبيرة من الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، وهذا يعني أنه يساعد في تعويض النقص في الحديد في الجسم، ولذلك فهو مفيد في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ويشتمل الزبيب على النحاس الذي يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم، لذلك لا يضر تناوله للمصابين بالأنيميا، بل يُفضل تناوله كمصدر بديل للحديد وتحفيز إنتاج المزيد من الكرات الحمراء في الجسم.

اقرأ أيضا: احترس.. الأحذية الضيقة تسبب اضرار للرجال

​​​​​​

- الحفاظ على البشرة

دور الزبيب في الحفاظ على صحة الجلد فيما يلي:

يساعد الزبيب في تأخير علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد على الوجه، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة من التلف الذي قد يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس، التلوث وغيرها من العوامل المؤثرة الأخرى، وليس هناك شيء غامض في ذلك، ويعمل الزبيب على منع تلف حمض النووي للخلايا الجلدية والحفاظ عليها وعدم ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بسبب مواجهته للجذور الحرة.

الزبيب يحتوي على مادة مفيدة للبشرة تدعى ريسفيراترول، والتي تنظف الدم من العناصر السامة، مما يعزز إنتاج الخلايا الحمراء ويضيف نقاءً ونضارةً للبشرة، ويتم حفظ رونق البشرة وتجديدها عن طريق استهلاك الزبيب الذي يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ، مما يزيد من حيوية البشرة، تعزيز وظائف الكبد لإزالة السموم والحفاظ على صحة البشرة.

- منع تساقط الشعر

ويمتاز الزبيب بغناه بالمغذيات المفيدة لصحة الشعر مثل فيتامين ب والحديد والبوتاسيوم، وأيضاً المركبات المضادة للأكسدة التي تحافظ على صحة الشعر وتحميه من التلف، وبالتالي يتضمن فوائد كثيرة لصحة الشعر.

وتواجد الحديد بشكل كبير يعتبر عاملاً رئيسيًا في الحفاظ على صحة الشعر، إذ يعتبر نقص الحديد أو الإصابة بالأنيميا من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، كما يساعد الحديد على تدفق الدم بشكل جيد إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تحفيز نموه وتقليل حدة تساقطه.

الحفاظ على اللون الطبيعي لشعرك، يمكن الاستعانة بالزبيب الذي يتضمن فيتامين سي المفيد لأمتصاص المعادن والفيتامينات الهامة لشعرك.

إحدى فوائد أكل الزبيب الأسود على الريق هي تقوية الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم خلالها، وهذا يمنع ظهور قشرة الشعر والحكة في فروة الرأس، حدّ من مادة الريسفيراترول الموجودة في الزبيب تهيج فروة الرأس، ونفوذ الخلايا، وبذلك تمنع تساقط الشعر.

- تقوية العظام

ويعود إحدى فوائد الزبيب الأسود في الحفاظ على صحة العظام إلى قدرته على الوقاية من الهشاشة، وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم.

ويتوجب وجود الكالسيوم بمقدار كافٍ في الجسم لتطوير العظام بطريقة سليمة، وقد يؤدي تفرد الكالسيوم بداخل العظام إلى تجنب الإصابة بالهشاشة العظمية؛ لذلك يتم تنصيح تناول الزبيب الأسود بانتظام كوجبة يومية؛ احتياطًا للحفاظ على صحة العظام.

- خفض مستويات الكوليسترول الضار

الزبيب لا يحتوي على أي كمية من الكوليسترول، وبالتالي يساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والوقاية من مشاكله. وقد أثبتت الدراسات التي أجريتها الباحثون، بحسب موقع "ستايلكريز"، أن الزبيب الأسود يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على مكافحة الكوليسترول.

ويساهم الزبيب في النقل المؤذي للكوليسترول في الدم إلى الكبد، وذلك ليتم التخلص منه بفعالية، كما يمتاز بتضمين مادة بوليفينول التي تخفض تراكيز الكوليسترول بتنشيط مختلف الإنزيمات المسامحة للكوليسترول.

- نوم أفضل

وتحتوي مواد الزبيب الأسود على الهرمون المهم للنوم الصحي الميلاتونين، لكنها ليست الطريقة الوحيدة التي يستخدمها الزبيب لتحسين النوم، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيف الالتهابات والإجهاد التأكسدي المترافق مع الأرق لدعم النوم.

فوائد الزبيب للدورة الدموية

ويقوم البوتاسيوم بالتوسع الطبيعي للأوعية الدموية، في حين قد تؤدي زيادة الصوديوم في الدم إلى زيادة ضغط الدم. يجب التأكيد على هذه المعلومات قبل الحديث عن فوائد الزبيب الأصفر للدورة الدموية، حيث تحتوي الزبيب على تركيز عالي من البوتاسيوم، الذي يُساعد في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء المختلفة، مع قلة الصوديوم فيها.

فوائد الزبيب للمناعة

ويوجد عوامل طبيعية تُعزِّز مناعة الجسم، مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ومع حصول الإنسان على بعضها، يتحسن جهاز المناعة ويكون لديه القدرة على التعامل مع الجسم الغريب والبكتيريا والفيروسات.

يحتوي الزبيب على العديد من الفيتامينات، وخاصة فيتامين سي الذي يدعم الجهاز المناعي للإنسان، فضلاً عن المادة المضادة للأكسدة البوليفينول التي تعمل على محاربة الجذور الحرة.

بطريقة مشابهة، يحتوي الزبيب على خصائص تعمل كمضادات للالتهابات والبكتيريا، وبالتالي، يقلل من خطر الإصابة بالعدوى عند تناوله، بالإضافة إلى تحسين وظيفة المناعة.

فوائد الزبيب للرجيم

صرح موقع "healthifyme" أن التمر المجفف قليل السعرات الحرارية، فضلاً عن طعمه الحلو، وبالتالي فهو الخيار الأفضل للراغبين في السيطرة على شهيتهم للسكريات دون زيادة الوزن.

يتميز الزبيب أيضًا بكونه غنيًا بألياف تمد الإحساس بالشبع، مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة وبالتالي لا يزايد عدد السعرات الحرارية المستهلكة، وتساعد هذه الخواص على الحفاظ على الرجيم وفقدان الوزن الزائد.

فوائد الزبيب الأسود لتقوية الذاكرة

الزبيب هو غذاء غني بعنصر البورون الذي يساهم في تحسين الذاكرة والانتباه، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية خلايا المخ من التلف وتقليل احتمال الإصابة بمرض الزهايمير والخرف، ويعتبر اتباع نظام غذائي يتضمن الزبيب مناسبًا خاصةً لكبار السن.

هل يُعالِج الزبيب الأسود حرقة المعدة؟

قد يكون التخلص من هذا الاضطراب الصحي من بين فوائد الرُّطِّب الأسود للمعدة، حيث يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما المكوِّنان المساهمان في تقليل احتراق المعدة وفقًا لما ذكره الموقع "stylecraze".

أفضل وقت لتناول الزبيب

يُنصَح بتناول الزبيب في الصباح الباكر على معدة فارغة، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ولا يجب تناوله ليلاً وقبل النوم حتى لا يحدث انتفاخٌ في البطن ويصعب النوم.

كم ينبغي أن تتناول من الزبيب يوميًّا؟

لا يشتمل القدر المحدد لاستهلاك الزبيب على مستندات رسمية، ولكن تناول 4 منحنيات من الزبيب في الأسبوع، حيث تزن كل منحنى 40-50 غرام، يعتبر آمنا للاستفادة من الفوائد المتنوعة للزبيب.

هل يزيد الزبيب مستويات السكر في الدم؟

الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من السكريات النسبية، ومما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم، ولكنه يحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الألياف التي تنظم امتصاص السكر في الدم، وبالتالي تمنع الارتفاع المفرط له.

أيهما أفضل الزبيب الأسود أم الأصفر؟

يحتوي النوعان على العناصر الغذائية الضرورية، وبالتالي فمن المهم تضمين أحدهما في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على صحتك.

هل للزبيب أضرار عليك؟

يمتلك الزبيب العديد من الفوائد بسبب أمانه وغناه بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ومع ذلك، يتعين الانتباه إلى كمية تناوله حيث يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة سكر الدم بشكل سريع.

من المحتمل أن يسبب الزبيب مخاطر على مرضى السكري أو الرجال الذين يواجهون صعوبة في التحكم في مستويات السكر في الدم لديهم، لأن السكر يشكل 70٪ من وزن الزبيب، وبالتالي فإن تناول كمية كبيرة منه يؤدي عادةً إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذلك، ينبغي لمرضى السكري عدم تناول أكثر من 30 غرامًا من الزبيب في الوقت نفسه.

هل يزيد الزبيب الأسود الوزن؟

تتضمن الزبيب كمية من السكر الطبيعي، ولا يتم تكراره كالذي يوجد في الخبز والكعك وغيرها من المواد المصنعة، لذا، يمكن القول بأن تناول الزبيب لا يزيد من الوزن، ولكن إذا تم تناول الزبيب بالكميات الزائدة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة في مستويات السكر في الدم، وفقًا لـ "credihealth".