الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:16 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشاي.. مشروب الرجال الأول والأكثر استهلاكًا

كوب شاي - ياندكس
كوب شاي - ياندكس

يُعد الشاي المشروب الأكثر استهلاكًا في وطننا العربي، وله مكانة كبيرة لدى مُعظم الرجال، كما أنه رمزََا اجتماعيًا على حُسن الضيافة، وهو مشروب الحرفيين الأول، خاصة أصحاب المهن الشاقة، مثل العاملين في قطاع البناء.

وفي السنوات الأخيرة أظهرت الإحصاءات الاقتصادية التي أبرزها موقع "STATISTA"، أن مصر تستهلك من نبتة الشاي كميات ضخمة فيما نجد أن إنتاجها منه "صفر" وتعتمد بشكل كامل على الاستيراد، بالرغْم من أنه- كَيْف المصريين الأول- إلا أن أجواء البلاد في الغالب لا تناسب المناخ الزراعي الذي يحتاجه محصول الشاي.

أكثر الشعوب شُربًا للشاي حول العالم؟

على رأس القائمة التي استطلعها موقع "STATISTA" الإحصائي عالميًا، تأتي تركيا في المركز الأول عالميًا من حيث استهلاك المواطن للشاي، ثم تليها أيرلندا ثم بريطانية ثم روسيا، هذا في الشأن العالمي.

وعلى المستوى العربي تأتي المغرب في التصنيف الأول من حيث استهلاك الشاي للفرد سنويًا بواقع 1.22 "كيلو و22 جرام" سنويًا، ثم تلى الممكلة المغربية، جمهورية مصر العربية بواقع 1.01 "كيلو جرام تقريبًا سنويًا"، ثم تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة وتليها دولة الإمارات العربية المتحدة، وتجدر الإشارة إلى أن الكيلو جرام من الشاي يصنع ما يُقارب 400 كوب من الشاي.

لماذا يُفضل الرجال مشروب الشاي على غيره من المشروبات؟

يقول محمد عادل مالك أحد المقاهي الواقعة في وسط القاهرة "للطريق": (بالفعل أغلب زبائن المقهى يطلبون الشاي والسبب في ذلك بخبرتنا في المجال يرجع لانخفاض سعر مشروب الشاي عن أي مشروبات أُخرى، كما أنه مشروب يحتوي على كمية معقولة من الكافيين الذي يقوم بجزء كبير مما يقوم به مشروب القهوة من الشعور بالتنبه والمساعدة في الاستيقاظ و"الفوقان").

يقول عيد الصعيدي أحد العاملين في مجال البناء- بنا- "للطريق":(الشاي أحلى ما فيه إنه بيفوق وسهل نعمله في دقيقتين ومش بيحتاج دوشة عميل زي القهوة وسعره على أد الإيد برضه).

اقرأ أيضًا: مهارات الدفاع عن النفس للرجال: 7 خطوات أساسية لحماية نفسك