الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:24 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالتزامن مع اليوم العالمي للشاي.. فوائد وأضرار المشروب الرسمي للشعب المصري

الشاي الأسود
الشاي الأسود

يحتفل العالم في شهر مايو من كل عام باليوم العالمي للشاي، نظرًا لكونه من أكثر المشروبات استخدام على مستوى العالم، لذا يحتفل العالم به لزيادة انتاجه، وإستهلاكه بشكل مستدام، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماهي أبرز فوائد وأضرار الشاي، وكيف ارتفعت أسعاره مؤخرًا مع تفاقم الأزمات العالمية.

الشاي الأسود

في هذا السياق قال الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر، إن مشروب الشاى الأسود يعتبر من أهم المشروبات التى يتناولها الكثيرون، كما يحتوى الشاى الأخضر على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تحسين الصحة وطرد السموم من الجسم.

فوائد شرب الشاي

وأضاف "سند" في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن هناك عدد كبير من الفوائد لمشروب الشاي كما أنه له أضرار، مشيرًا إلى أن من أبرز فوائده مايلي:

- يساعدك على التركيز، حيث يعمل الشاى على التركيز على مستويات الطاقة بإعتباره مشروب يحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين الموجود في فنجان من القهوة، كما أنه مشروب يساعد الجسم على إنتاج المزيد من النواقل العصبية المهدئة.

- يعزز صحة القلب، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول من كوبين إلى ثلاثة من الشاي من الممكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة، بسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية.

- يخفض نسبة الكوليسترول الضار، حيث أكدت بعض الدراسات أن مشروب الشاى من الممكن أن يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويقلل من البروتين الدهني ذات الكثافات المنخفضة.

- له خصائص مضادة للسرطان، حيث أثبتت بعض الأبحاث، أن شرب الشاى بشكل مستمر من الممكن أن يقلل خطر الإصابة بالسرطان، وذلك نظرًا لإحتوائه على الخصائص المضادة للسرطان.

أسباب ارتفاع سعر الشاي مؤخرًا

قال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر، إن السبب في ارتفاع أسعار الشاي مؤخرًا، هو قلة المعروض في الأسواق نتيجة إنتظار الحاويات في المينا فترة طويلة، الأمر الذي ساعد على تحرك أسعاره

وأضاف فندي، في تصريحات إعلامية، أن العملة والأزمات التي يشهدها العالم جميعها تؤثر على ارتفاع أسعار السلع، لافتا إلى أن شركات الشاي تواجه صعوبة كبيرة في استيراده، كما أنه لايمكن زراعته في مصر نتيجة اختلاف العوامل البيئية.