الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:53 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القتال يشتد في الخرطوم رغم الدعوة لهدنة جديدة

يشتد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع القوية شبه العسكرية في الخرطوم ومناطق أخرى من البلاد، مع عدم وجود مؤشرات على هدنة جديدة، على الرغم من دعوات الوسطاء، الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، لتمديد فترة هدنة إنسانية انتهت قبل ثلاثة أيام.

وبحسب تقارير، حلقت طائرات مقاتلة فوق عدة أحياء في شمال ووسط العاصمة الخرطوم صباح اليوم، حيث سمعت أصوات انفجارات قوية، ربما بسبب قصف جوي، فضلا عن إطلاق نار من أسلحة ثقيلة.

ووقعت اشتباكات مماثلة في منطقتي الجبة والمنطقة الصناعية والحولة الجديدة غربي الخرطوم فيما شهدت مدينة أم درمان المجاورة "انفجارات متكررة" .

ولم يبلغ الجيش وقوات الدعم السريع عن ضحايا المعارك الجديدة، رغم أنهم نشروا مقاطع فيديو على حساباتهم يشيدون فيها بالانتصارات لمقاتليهم أو سيطرتهم على مواقع الآخرين.

كما لم يرد أي من الطرفين، على الدعوة التي وجهتها يوم الأحد الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، اللتان رعتا هدنتين في السودان، لاستئناف المفاوضات في مدينة جدة السعودية للاتفاق على وقف إطلاق نار قصير جديد لأغراض إنسانية.

وانقضت فترة الهدنة الأخير يوم السبت الماضي وسط اتهامات متبادلة من قبل الجيش والدع السريع بخرقها.

وأعرب رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، اليوم عن صدمته بوفاة "ما لا يقل عن عشرة لاجئين كونغوليين"، وقال إن "المفوضية تحاول الوصول إلى الناجين ودعمهم.

وخلّف الصراع في السودان ما لا يقل عن 850 قتيلاً وأكثر من 5500 جريح وتسبب في نزوح داخلي وخارجي لأكثر من 1.3 مليون شخص، وفقًا للأمم المتحدة.

روسيا وأوكرانيا يتهمان بعضهما البعض بتفجير سد «نوفا كاخوفكا»