الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:41 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كينيا تجمد بعثتها الدبلوماسية في الخرطوم مع احتدام القتال

أنهت كينيا عمل بعثتها الدبلوماسية في الخرطوم، وسط قتال مكثف في عدة مناطق بالعاصمة السودانية، بعد انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال وزير الشؤون الخارجية كورير سينجوي، في تغريدة على تويتر، إن البعثة ظلت مفتوحة لتسهيل إجلاء أي كيني من الدولة التي مزقتها الحرب.

جاء القرار في أعقاب تقارير عن استهداف الجماعات المسلحة لمسؤولين دبلوماسيين.

وقال الوزير: "ما زلنا نتلقى أنباء مقلقة عن استهداف مسؤولين دبلوماسيين من قبل جماعات مسلحة في الخرطوم، السودان. وبعثة كينيا في الخرطوم التي ظلت مفتوحة لتسهيل إجلاء الكينيين في البلاد مغلقة الآن".

وأجلت كينيا 900 شخصًا على الأقل منذ بداية مايو.

منذ ما يقرب من سبعة أسابيع، اجتاح القتال بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الخرطوم ومنطقة دارفور الغربية، على الرغم من الجهود المتكررة للتوسط في وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

قامت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بدفع جديد لإجراء محادثات الهدنة. وانتهى رسميا السبت، تمديد الهدنة التي توسطت فيها الولايات المتحدة والسعودية لمدة خمسة أيام دون أي بوادر على انحسار الصراع.

في غضون ذلك، رحب نائب رئيس المجلس الحاكم في السودان، مالك عقار، بالمفاوضات من أجل مزيد من وقف إطلاق النار، لكنه قال إنه لا يمكن أن تستمر أي هدنة حتى تنسحب جميع القوات من العاصمة.

كان هناك تصعيد مقلق للعنف في الخرطوم ومنطقة دارفور الغربية منذ انهيار المفاوضات في المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي. اتهم كل من الجيش وقوات الدعم السريع، بعضهما البعض بانتهاك الهدنة، لكن المفاوضين ظلوا في جدة.

وقال عقار إن المحادثات هناك تمثل أفضل أمل لإنهاء القتال. عيّن الجنرال عبد الفتاح البرهان، مؤخرًا عقار، وهو زعيم سابق للمتمردين، ليحل محل نائبه السابق الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف أيضًا باسم حميدتي، الذي يقود قوات الدعم السريع.

اقرأ أيضا:

أمين عام حلف الناتو يعلن عن لقاء بين تركيا والسويد الأسبوع المقبل