الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:15 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش السوداني مستعد لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار

دعا الجيش السوداني الوساطة الأمريكية السعودية للضغط على قوات الدعم السريع للالتزام ببنود اتفاق وقف إطلاق النار الإنساني، وأبدى استعداده للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وقال الجيش في بيان: "ما زلنا نأمل في التخفيف من معاناة شعبنا ونحث الوساطة على مواصلة جهودها لإقناع الطرف الآخر بتنفيذ متطلبات الهدنة والوقف المؤقت لإطلاق النار للسماح بالعودة إلى المفاوضات".

وكانت القوات المسلحة السودانية علقت في 31 مايو مشاركتها في مفاوضات جدة، وطالبت قوات الدعم السريع بإخلاء المناطق السكنية والمستشفيات والمؤسسات العامة والمرافق الخدمية ومراكز الشرطة، كما تم الاتفاق عليه سابقًا.

بعد يوم واحد فقط، أعلن الوسطاء تعليق المحادثات لإنهاء القتال، التي فرضت الولايات المتحدة بسببها عقوبات على الشركات التابعة على جانبي الصراع وعقوبات فردية على قادتها، ولم يتم الكشف عن تفاصيلها بعد.

ويأتي هذا القرار بعد من مقتل 18 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من مائة آخرين جراء قصف مدفعي على سوق في العاصمة السودانية الخرطوم وسط قتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، بحسب ما أفادت نقابة أطباء السودان.

وبدأت المحادثات في أوائل مايو في مدينة جدة وأسفرت عن إعلان التزام بشأن حماية المدنيين وهدنتين قصيرتين، بالرغم من انتهاكها جميعًا مرارًا من قبل أطراف النزاع.

واندلعت الأعمال العدائية في سياق تصاعد التوترات حول دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة، وهو جزء رئيسي من اتفاق تم توقيعه في ديسمبر لتشكيل حكومة مدنية جديدة.

اقرأ أيضا: «مسام» يستعرض نشاطه الشهري والقصيبي: المشروع سمح للأحلام باستعادة نبضها