الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقوبات أمريكية اقتصادية على السودان وحظر على التأشيرات

أعلنت الولايات المتحدة، فرض عقوبات على قادة سودانيين وشركات، بعد انهيار جهود وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه مع السعودية، والذي تبعه قصف وضربات جوية أسفرت عن مقتل 18 مدنيا في سوق بالخرطوم.

وضعت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس، شركتي أسلحة رئيسيتين تابعتين للقوات المسلحة السودانية الأولى شركة سودان ماستر تكنولوجي والثانية هي Defense Industries Systemعلى قائمتها السوداء.

في موازاة ذلك، فرضت عقوبات على شركة الجنيد متعددة الأنشطة، وشركة مناجم الذهب وتجارة الأسلحة Tradive General Trading، وهما شركتان يسيطر عليهما قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو وعائلته.

منذ ما يقرب من سبعة أسابيع، عانت الخرطوم وأجزاء أخرى من السودان من حرب دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع، وكلاهما حملته واشنطن مسؤولية خرق وقف إطلاق النار والتحريض على إراقة الدماء.

كما فرضت وزارة الخارجية الأمريكية قيودًا على التأشيرات على مسؤولين من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقادة من نظام الرئيس السابق عمر البشير، قائلة إنهم متواطئون في "تقويض التحول الديمقراطي في السودان". ومع ذلك، لم تقدم أسماء الذين فرض عليهم حظر التأشيرات.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان "نتابع ذلك من خلال فرض عقوبات اقتصادية وفرض قيود على التأشيرات ضد الجهات التي تكرس العنف".

جسر جوي أوروبي إلى تشاد لمساعدة النازحين من السودان