الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:52 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جنوب السودان يدعو لتقديم مساعدات إنسانية للاجئين السودانيين

وجهت دولة جنوب السودان نداءات لتقديم مساعدات إنسانية للاجئين السودانيين، معربة عن قلقها إزاء تدهور الوضع في الأيام المقبلة.

اعتبارًا من 31 مايو الماضي، عبر أكثر من 87 ألف لاجئ سوداني حدود جنوب السودان، حسب ما أفادت به المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، 53٪ منهم نساء وفتيات وصلن بملابسهن فقط.

أكد وزير الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث في جنوب السودان، الأربعاء الماضي، على الحاجة الماسة للمساعدة، مشيرًا إلى أن الصراع الدائر في السودان أدى إلى استمرار نزوح الأشخاص الذين يصلون بلا شيء ويحتاجون إلى الغذاء والمأوى.

وأضاف: "يتم بذل جهود لتزويدهم بالـمأوى والوصول إلى نقاط المياه وحتى الأرض للزراعة، بالتنسيق بين السلطات المحلية والمجتمعات والشركاء في المجال الإنساني".

أدى الصراع في السودان الذي اندلع في منتصف أبريل إلى بحث آلاف الأشخاص عن الأمان في الدول المجاورة بينما لا يزال آخرون محاصرون في دارفور والخرطوم.

يتزايد عدد الأشخاص الذين يفرون إلى جنوب السودان، أحد أكبر البلدان المضيفة، بسرعة، حيث يقدر عدد الواصلين يوميًا بأكثر من 1500 شخص. يعتبر معبر الرنك في ولاية أعالي النيل نقطة دخول مهمة.

ومع ذلك، فإن مرفق العبور هناك أصبح مكتظًا والموارد منهكة، مما يشكل مخاطر على سلامة اللاجئين.

استجابةً للوضع المتصاعد، تعمل المفوضية وشركاؤها، بما في ذلك الصليب الأحمر في جنوب السودان والمنظمة الدولية للهجرة والأمم المتحدة في جنوب السودان، على تكثيف جهود المساعدة. يتم تقديم المساعدات الطارئة على الحدود، ويتم تقديم خدمات التسجيل والتسجيل المسبق لضمان الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية، ويتم تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للمحتاجين. ويولى اهتمام خاص للأطفال غير المصحوبين بذويهم أو المنفصلين عن ذويهم، مع اتخاذ تدابير لحماية الطفل ومبادرات تعقب الأسرة.

غالبًا ما يعاني العائدون واللاجئون القادمون من السودان من تجارب مؤلمة، بما في ذلك العنف والظروف المؤلمة، خلال رحلاتهم الشاقة.

وقد انفصل الكثير عن عائلاتهم، أو عانوا من الصدمات، أو يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة تحتاج دول مثل جنوب السودان ومصر وإثيوبيا وتشاد والمملكة العربية السعودية ودول الخليج التي تستضيف هؤلاء الأفراد إلى دعم إضافي لمواصلة مساعدة الفارين من الصراع في السودان.

اقرأ أيضا: روسيا: تصرف الغرب تجاه الهجوم على موسكو «دنيء»