الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:30 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جسر جوي أوروبي إلى تشاد لمساعدة النازحين من السودان

مع استمرار الصراع في السودان وفرار آلاف إلى تشاد المجاورة، أطلق الاتحاد الأوروبي جسرًا جويًا للمساعدات الإنسانية لنقل الإمدادات الحيوية لمساعدة اللاجئين الذين يعبرون الحدود التشادية.

وحطت اليوم الخميس أول رحلة طيران في نجامينا، وعلى متنها ما يقرب من 90 طناً من المواد قدمتها اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة التعاون الآسيوي ومنظمة التضامن الدولي.

ووفق بيان صادر عن المديرية العامة لعمليات الحماية المدنية الأوروبية والمساعدات الإنسانية "تشمل الشحنة مواد غير غذائية مختلفة، بما في ذلك المأوى والمياه والصرف الصحي والمعدات الصحية، وكذلك اللوازم المدرسية وغيرها من المواد للأطفال".

ويهدف الجسر الجوي الإنساني إلى "سد الثغرات في الاستجابة الإنسانية للكوارث الطبيعية".

في وقت سابق من هذا الشهر، أطلق الاتحاد الأوروبي بالفعل جسرًا جويًا آخرا للمساعدات الإنسانية إلى بورتسودان، حيث تم في الأسابيع الماضية ترتيب ثلاث رحلات جوية تحمل ما مجموعة 90 طنا من المساعدات الأساسية من مستودعات الأمم المتحدة في دبي.

علاوة على ذلك، هناك بعثة تقييم لوجستي جارية في تشاد من قبل شركة أطلس لوجستيك، الشريك المتخصص في إيصال المساعدات الإنسانية، من أجل معرفة كيفية تقديم المزيد من الدعم للشركاء في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، حشد الاتحاد الأوروبي 350 ألف يورو تمويلًا إضافيًا جديدًا للمساعدات الإنسانية لتشاد، لتوفير الإغاثة الطارئة للأشخاص المستضعفين المتأثرين بأزمة السودان.

علاوة على ذلك، خصص الاتحاد الأوروبي 1.66 مليون يورو أخرى من التمويل الحالي، والتي ستعمل أيضًا على التعامل مع تأثير الأزمة في تشاد، ليصل إجمالي المبلغ إلى 2.01 مليون يورو.

منذ بداية الأزمة في السودان، خصص الاتحاد الأوروبي بالفعل 200 ألف يورو لجمعية الهلال الأحمر السوداني، كمساعدات أولية للسكان في الخرطوم والولايات الأخرى المتضررة من العنف المستمر.

منذ بدء القتال في السودان، فر ما لا يقل عن 100 ألف شخص، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال نحو تشاد، وهي واحدة من أقل البلدان تطوراً في العالم وحيث كانت الاحتياجات الإنسانية السابقة مرتفعة بالفعل.


اقرأ أيضا: عراقي يفقد حياته في أوكرانيا خلال القتال مع فاجنر