الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:49 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عراقي يفقد حياته في أوكرانيا خلال القتال مع فاجنر

أقر مؤسس شركة فاجنر العسكرية الروسية يفغيني بريجوزين بمقتل مواطن عراقي كان يقاتل في أوكرانيا أوائل أبريل، في أول حالة مؤكدة لمواطن من الشرق الأوسط يموت في الصراع.

وأفاد موقع RIA FAN الإخباري في وقت سابق أن شخصا يدعى عباس توفي في 7 أبريل، بعد يوم من وصوله إلى مستشفى في مدينة لوهانسك التي تسيطر عليها روسيا بشرق أوكرانيا.

ومعظم المقاتلون في فاجنر هم من المدانون، وجندتهم فاجنر من السجون بوعد بالعفو إذا قاتلوا ستة أشهر على الجبهة في أوكرانيا.

وردا على طلب من وكالة رويترز للتعليق، أكد بريغوجين أنه جند الرجل العراقي من السجن، قائلا: "إنه ليس أول مواطن عربي ينضم من السجن".

وقالت وكالة RIA FAN إن الرجل العراقي أصيب في باخموت، المدينة الواقعة في إقليم دونيتسك التي قال بريجوزين إن فاجنر استولت عليها في منتصف مايو، بعد معركة اندلعت منذ العام الماضي.

وقال بريجوزين سابقًا إن الصراع برمته أودى بحياة 20 ألفًا من رجاله.

في مقطع فيديو نشرته RIA FAN، يظهر رجل تم تحديده على أنه والد الرجل العرقي وهو يتلقى جوائز بعد وفاته لابنه، وأنه قد أيد قراره بالتجنيد في فاجنر كـ "متطوع".

يظهر عباس وهو يقول: "لطالما سعى نجلي إلى حريته وأراد أن يكون رجلاً يدافع عن حريته وعن نفسه، وأخبرني أنه وجد حريته في روسيا".

وبحسب أوراق المحكمة التي اطلعت عليها رويترز، حكمت محكمة في مدينة كازان الروسية على عباس بالسجن لمدة أربع سنوات ونصف بتهمة المخدرات في يوليو 2021. قالت الوثائق إن عباس كان طالبًا في السنة الأولى في إحدى الجامعات التقنية.

روسيا: تصرف الغرب تجاه الهجوم على موسكو «دنيء»