الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:04 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة والسعودية تحثان الأطراف السودانية على استئناف محادثات الهدنة

واصلت الولايات المتحدة والسعودية، اليوم الأحد، الضغط من أجل استئناف محادثات الهدنة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان مع استمرار القتال في أسبوعه الثامن.

قالت وزارة الخارجية السعودية إن ممثلين عن الجيش النظامي السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بقوا في مدينة جدة الساحلية السعودية بالرغم من انهيار محادثات وقف إطلاق النار في وقت سابق.

انتهى رسميا، مساء السبت، تمديد مدته خمس أيام للهدنة التي توسطت فيها الولايات المتحدة والسعودية لكنها كثيرا ما تم تجاهلها، مع عدم وجود مؤشرات على انحسار الصراع في السودان والمخاوف من أن الطرفين المتنافسين على وشك التصعيد.

وقالت الرياض إن الوسطاء السعوديين والأمريكيين دعوا مع ذلك إلى "اتفاق الطرفين على وقف إطلاق نار جديد وتنفيذه بفاعلية بهدف الوصول إلى وقف دائم للأعمال العدائية".

تم الاتفاق على الهدنة الأخيرة للسماح بالمساعدات الإنسانية التي تمس الحاجة إليها والممرات الآمنة إلى المناطق التي دمرها القتال في السودان، ولكن مثل كل ما سبق، تم انتهاكها بشكل روتيني من قبل الجانبين.

وكان الجيش السوداني أعلن الأربعاء، الانسحاب من المحادثات في جدة.

وبعد ذلك بيوم، أعلن الوسطاء الأمريكيون والسعوديون تعليقهم رسميًا، وقالت واشنطن إنها مستعدة لاستئناف المحادثات بمجرد أن تكون الأطراف "جادة" بشأن وقف إطلاق النار.

يأتي بيان يوم الأحد قبل يومين من وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى المملكة العربية السعودية، ومن المحتمل أن تكون المناقشات بشأن السودان على جدول الأعمال.

وفرضت الولايات المتحدة يوم الخميس عقوبات على الطرفين المتحاربين وحملت كليهما المسؤولية عن إثارة إراقة دماء "مروعة".

قُتل أكثر من 1800 شخص في أكثر من سبعة أسابيع من القتال، وفقًا لمشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح.

وتقول الأمم المتحدة إن 1.2 مليون شخص نزحوا داخل السودان وأن أكثر من 425 ألف فروا إلى الخارج.

وحسب الأمم المتحدة، فإن حوالي 25 مليون شخص -أكثر من نصف سكان السودان- بحاجة الآن إلى المساعدة والحماية فيما كان بالفعل أحد أفقر دول العالم حتى قبل الصراع.

اكتشاف سبب حادث قطار الهند المروع