الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:44 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاوف من تفشي الأمراض في الخرطوم مع اقتراب موسم الأمطار

حذرت منظمة الإغاثة الإسلامية من تفشي الأمراض في السودان، بعد انهيار محادثات وقف إطلاق النار، في ظل قرب موسم الأمطار.

وجاء في بيان للمنظمة أنه "من المقرر أن يبدأ موسم الأمطار في يونيو، ويزيد الدمار الذي خلفته أسابيع القتال من احتمالية تفشي الأمراض المنقولة بالمياه.. مثل الملاريا والكوليرا والشيكونغونيا".

وذكرت منظمة الإغاثة أن "في الخرطوم وأجزاء من دارفور، لا تزال الجثث ملقاة في الشوارع، والبنية التحتية للمياه متضررة، والقمامة تتراكم، ومعظم المستشفيات لا تزال لا تعمل - وكل ذلك يزيد من خطر انتشار الأمراض وتلوث مصادر المياه".

وأدى التعليق الأخير لمفاوضات وقف إطلاق النار بالفعل إلى تصاعد جديد في أعمال العنف، حيث تم الإبلاغ عن مقتل وإصابة العديد من المدنيين جراء القصف في الخرطوم خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وتسابق وكالات الإغاثة الزمن لتقديم المساعدة قبل بدء موسم الأمطار، وستؤدي زيادة العنف إلى زيادة صعوبة ذلك.

وفق البيان "أبلغ الأطباء المحليون عن ارتفاع حالات المرض، بما في ذلك التهاب السحايا، بين الأطفال في الخرطوم بسبب تحلل الجثث غير المدفونة وتعفن الطعام في الشوارع. في أجزاء من دارفور، تعرض المدنيون للهجوم عند نقاط المياه، مما ترك العديد من العائلات غير قادرة على الوصول بأمان إلى المياه النظيفة".

ويقول الصادق النور، المدير القطري للإغاثة الإسلامية في السودان وأخصائي الصحة العامة: "أتوقع تفشي مرض في الخرطوم عند حلول موسم الأمطار.. فإن انتشار الجثث المتعفنة ودمار البنية التحتية المدمرة والأمطار الغزيرة ينذر بكارثة، ولا تملك المرافق الصحية الإمدادات أو القدرة على التعامل مع تفشي كبير للامراض".

وأضاف "سيزيد موسم الأمطار هذا من أزمة ومعاناة الناس هنا. من الضروري أن يفتح كلا الجانبين -في الصراع- طرقًا آمنة لوصول المساعدات الإنسانية، والتأكد من إمكانية دفن الجثث وتنظيف المدينة بالكامل قبل هطول الأمطار".

بعد إغلاق 7 سنوات.. سفارة إيران تستأنف عملها في السعودية