الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعهدات السعودية بتخفيضات إضافية الإنتاج للنفط تدفع الأسعار للارتفاع

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، حيث أثر تعهد المملكة العربية السعودية المفاجئ بتعميق تخفيضات الإنتاج على بيانات الصادرات الصينية الضعيفة وارتفاع مخزونات الوقود الأمريكية.

أسعار النفط

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتًا، أو 0.4%، إلى 76.60 دولارًا للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 40 سنتًا ، أو 0.6%، إلى 72.14 دولارًا.

وقفز الخامان القياسيان أكثر من دولار يوم الاثنين بعد قرار المملكة العربية السعودية خلال عطلة نهاية الأسبوع بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا إلى 9 ملايين برميل يوميًا في يوليو، ومن المتوقع أن تؤدي التخفيضات السعودية الإضافية إلى تعميق عجز السوق إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا في يوليو حسب بعض التقديرات.

وتقلصت صادرات الصين بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعًا في مايو وتراجعت الواردات، وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ، حيث كافح المصنعون للعثور على الطلب في الخارج وظل الاستهلاك المحلي بطيئًا.

كما أظهرت بيانات الأربعاء أن واردات النفط الخام إلى الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، ارتفعت إلى ثالث أعلى مستوى شهري لها في مايو، حيث عززت المصافي المخزونات.

وأظهرت مذكرة جيه بي مورجان أن غطاء النفط الخام الآجل في البلاد قد ارتفع، مما يشير إلى أن شركات التكرير لم تزيد من معدلات المعالجة ولكنها تخزن النفط بدلاً من ذلك.

وفي غضون ذلك، قالت مصادر في السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي، يوم الثلاثاء، إن مخزونات البنزين الأمريكية ارتفعت بنحو 2.4 مليون برميل وزادت مخزونات نواتج التقطير بنحو 4.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من يونيو حزيران.

وأثارت الزيادة غير المتوقعة في مخزونات الوقود مخاوف بشأن الاستهلاك من قبل أكبر مستخدم للنفط في العالم، خاصة مع نمو الطلب على السفر خلال عطلة نهاية الأسبوع في يوم الذكرى.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA)، يوم الثلاثاء، إن إنتاج النفط الخام الأمريكي هذا العام سيرتفع بشكل أسرع وأن زيادة الطلب ستكون أبطأ مما كان متوقعًا في السابق.

اقرأ أيضًا.. سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 7 يونيو 2023