الثلاثاء 5 مارس 2024 12:08 صـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكالة الطاقة الدولية: إمدادات النفط لن تتأثر بتشديد تطبيق سقف الأسعار

فاتح بيرول - أرشيفية
فاتح بيرول - أرشيفية

قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن الوكالة لا تتوقع أن تؤدي تحركات مجموعة السبع من أجل مواجهة التحايل حول قيود الأسعار المفروضة على الطاقة الروسية، لتأثير على وضع إمدادات النفط الخام والمنتجات النفطية.

واتفقت مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي، على فرض سقف سعري عند 60 دولارًا لبرميل النفط الخام الروسي المنقول عبر البحر، بجانب تحديد حد أقصى لأسعار المنتجات النفطية الروسية، من أجل حرمان موسكو من العائدات التي يمكن أن تدعم حربها في أوكرانيا.

وأوضحت مجموعة السبع أمس السبت، خلال القمة السنوية لقادتها، أنها سوف تقوم بتعزيز الجهود من أجل مواجهة الالتفاف على قيود الأسعار، وذلك مع تجنب الآثار غير المباشرة والحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية، دون أن تخوض في تفاصيل.

وقال بيرول في مقابلة مع "رويترز" على هامش القمة، إن وكالة الطاقة الدولية التي تقدم تحليلات ومدخلات لمجموعة السبع بشأن الطاقة، لا ترى أن يكون هناك تأثير للتشديد في تطبيق سقف الأسعار على إمدادات الوقود العالمية والنفط.

وأضاف أن أي تغييرات مهمة في الأسواق، سوف نعكسها في تقاريرنا وتحليلاتنا كالعادة، ولكن لا أرى سبباً لإجراء تغيير في تحليلاتنا خلال الوقت الحالي، كما يرى بيرول أن سقف السعر حقق هدفين رئيسيين والمتمثلين في عدم التسبب في شح المعروض داخل الأسواق، نتيجة استمرار تدفق النفط الروسي، وخفض عائدات موسكو في نفس الوقت.

وأشار المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إلي أن روسيا قد لعبت بورقة الطاقة بالفعل، وأخفقت، مؤكدا أن هناك بعض الثغرات والتحديات من أجل تحسين أداء سقف أسعار النفط.

اقرأ أيضا .. البنك المركزى المصرى يشجع القطاع المصرفى على التوسع فى تمويل مشاريع الاستدامة