الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:00 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلينكن: ناقشت مع ولي العهد السلام في اليمن

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، مع ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، في إطـار زيارته الدبلوماسية إلى البلاد، وهو لقاء تناول فيه الطرفان "أولوياتهما المشتركة"، بما في ذلك عملية السلام في اليمن ومكافحة الإرهاب ضد تنظيم داعش.

وقال وزير الخارجية الأمريكي على تويتر "التقيت مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمناقشة أولوياتنا المشتركة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب من خلال التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وتحقيق السلام في اليمن، وتعميق التعاون الاقتصادي والعلمي".

وأشار متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن "كليهما أكدا التزامهما المشترك بتعزيز الاستقرار والأمن والازدهار في الشرق الأوسط وخارجه، بما في ذلك من خلال اتفاق سياسي شامل لتحقيق السلام والازدهار والأمن في اليمن".

وتعززت محادثات السلام في اليمن بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في مارس الماضي بين السعودية وإيران لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد قطعها في 2016.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، الذي لم يقدم مزيدًا من التفاصيل، إن "الوزير أكد أيضًا أن العلاقت الثنائية تعززت بالتقدم في مجال حقوق الإنسان". وكانت واشنطن قد دعت الرياض في عدة مناسبات للعمل على تحسين أوضاع الحقوق الأساسية، خاصة فيما يتعلق بأوضاع النساء والناشطات والأقليات.

كما شدد على أن بلينكين وبن سلمان "بحثا تعميق التعاون الاقتصادي خاصة في مجالات الطاقة الخضراء والتكنولوجيا".

وشكر الوزير ولي العهد على دعم المملكة العربية السعودية في إجلاء مئات المواطنين الأمريكيين من السودان، وكذلك مشاركة المملكة في المفاوضات الدبلوماسية الجارية هناك لوقف القتال.

من جهتها، أكدت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه خلال الاجتماع الذي عقد في قصر السلام بمدينة جدة السعودية، تم استعراض العلاقات الثنائية وقضايا التعاون في مختلف المجالات، إلى جانب القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولية.

وجرى خلال الاجتماع، الذي استمر قرابة ساعة و40 دقيقة، بحث التطبيع المحتمل للعلاقات بين السعودية وإسرائيل، بحسب ما أوردته قناة CNN الأمريكية.

مـخاوف من تفـشي الأمراض في الخـرطوم مع اقتراب موسم الأمطار