الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:37 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مومياء تثير الجدل.. هل سبقت ليبيا الفراعنة في التحنيط بـ2000 سنة؟

مومياء الطفل المتداولة
مومياء الطفل المتداولة

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة لمومياء طفل مجهول يعود عمرها لآلاف السنين، وجرى تحنيطها بدقة عالية، حيث زعم ناشروها أنهم عثروا عليها في ليبيا.

وأفادت وكالة "فرانس برس" بأن المستخدمين الذين شاركوا صورة المومياء عبر الإنترنت تعليقهم كان "تم العثور عليها في ليبيا وتعود إلى طفل يبلغ من العمر أقل من عامين".

حقيقة مومياء أثارت الجدل

أضافوا: "تحنيط هذا الطفل جرى ببراعة، ومع هذا الاكتشاف، يمكن القول إن ليبيا تفوقت على الحضارة الفرعونية في مجال التحنيط لأكثر من 2000 عام".

وكشفت خدمة تقصي الحقائق باللغة العربية التابعة لوكالة الأنباء الفرنسية، أن المومياء التي تبلغ آلاف السنين من العمر هي بطفل، وأن الصورة التي جرى تداولها والتي ليس لها صلة بليبيا، إنما هي لمومياء بيروفية.

وأوضحت الخدمة الفرنسية الناطقة بالعربية، أن صورة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة "فيسبوك"، خلال الساعات الأخيرة، حيث حصلت على آلاف التفاعلات على صفحات مختلفة، خاصة لدى الليبيين.

وتشير الخدمة إلى أن التحليل العكسي للصورة يكشف عن نشرها في عام 2010 على عدة مواقع تعود إلى مومياء طفل بيروفي يبلغ من العمر بين 8 و10 أشهر، ويعود تاريخها إلى ما بين 4504 و4457 قبل الميلاد أي قبل حوالي 3000 سنة من ميلاد الملك توت عنخ آمون.

عرضت المومياء المذكورة أعلاه في يونيو 2010 في مركز العلوم بولاية كاليفورنيا، لوس أنجلوس، كجزء من معرض مومياوات العالم، قبل أن تعود إلى متحف ديتمولد في ألمانيا.

أقدم المومياوات في العالم

وزعت وكالة الأنباء الفرنسية صورة للمومياء المسماة "ديتمولد تشايلد" التي تعد واحدة من أقدم المومياوات في العالم.

بالرد على الاستفسار حول "هل تم العثور على مومياء في ليبيا في عام 1958؟"، أوضحت الخدمة الفرنسية أن مستكشفاً إيطالياً عثر في ذلك العام على مومياء تشوينات في جبال أكاكوس الليبية.

ذُكِرَ أنَّ المومياء الَّتي يَعود تاريخُها إلى فترةٍ ما بين 5400 و5600 عامٍ، وهي لطفل يَبلغُ من العُمرِ ثلاثةَ أعوامٍ، هي واحدةٌ من أكثر المومياواتِ القَديمةِ الَّتِي تم اكتشافُها.

مومياء الطفل

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يشارك في أعمال القمة الـ22 للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي