الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:37 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمدة 8 سنوات.. رئيس البرازيل السابق مهدد بالاستبعاد من الانتخابات

الرئيس السابق جايير بولسونارو
الرئيس السابق جايير بولسونارو

بدأت المحكمة الانتخابية البرازيلية، في محاكمة الرئيس السابق جايير بولسونارو، في محاكمة سياسية يوم 22 يونيو الجاري، وذلك لاتهامه بإثارة الشكوك بشأن شرعية صناديق الاقتراع الإلكترونية الخاصة بالانتخابات، مما يجعله مهددًا بالاستبعاد من الانتخابات وعدم القدرة على الترشح للمناصب المنتخبة شعبيا لمدة 8 سنوات.. حسب صحيفة "انفوباي" الأرجنتينية.

وقالت الصحيفة إن محكمة العدل الانتخابية البرازيلية، ستبدأ يوم 22 يونيو 2023، محاكمة الرئيس بولسونارو، وستوجه له تهمة عدم الأهلية السياسية مما يمنعه من الترشح للانتخابات لمدة 8 سنوات، في حالة ثبوت إدانته.

وشملت محاكمة الرئيس بولسونارو، توجيه اتهام له بشن هجومًا ضد نظام التصويت الذي عقد عام 2022، وكان حينها لا يزال رئيسًا للبرازيل، كما يواجه تهمة إساءة استخدام السلطة والاستخدام غير السليم لوسائل الإعلام، مما دفع مكتب المدعي العام الانتخابي، إلى تأييد فقدان بولسونارو جميع حقوقه السياسية خاصة فيما يتعلق بالترشح للانتخابات لمدة 8 سنوات متتالية.

وينص الجدول الزمني لمحاكمة بولسونارو على عقد جلسات يومي 27 و29 يونيو الجاري.

وكان الرئيس السابق للبرازيل، أطلق عدة تصريحات بشأن انتخابات الرئاسة البرازيلية التي عقدت في 2018، وفاز خلالها في الجولة الثانية بمنصب الرئيس، وقال إنها لم تكن شفافة تمامًا، وأن الجولة الأولى منها شهدت تلاعبًا بأصوات الناخبين، كما صرح بأن هناك مخالفات حدثت خلال انتخابات عام 2014، عندما أعيد انتخاب الرئيسة ديلما روسيف، في ذلك الوقت.

اقرأ أيضا:

جارديان: شهادة الأمير هاري بالمحكمة كسر للقواعد الملكية | عرب وعالم