الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:54 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمرها 110 مليون سنة.. عودة حفرية نادرة إلى البرازيل تنهي خلافات دبلوماسية

الحفرية_مصدر الصورة_ياهو
الحفرية_مصدر الصورة_ياهو

أعيدت من جديد حفرية ديناصور نادرة إلى البرازيل بعد أن نقلت إلى أمريكا الجنوبية قبل 110 ملايين سنة إلى البرازيل من ألمانيا.

وبعودة الحفرية النادرة من أمريكا إلي البرازيل من خلال وساطة ألمانية إلى إنهاء الخلاف الدبلوماسي الذي أثير حول الاتهامات التي وجهت إلى الباحثين بسرقتها، وفقا لما جاء بموقع ياهو.

وحفرية الديناصور أو دينو الصغير، المسمى باسم Ubirajara jubatus، الذي كان له شكل مبكر من الريش وقضبان بارزة من أكتافه، حيث أذهل العلماء، الذين وصفوه بأنه نوع غير معروف سابقا، خلال ورقة بحثية نشرت في عام 2020.

ولكن سرعان ما تحول الأمر لاتهامات بالسرقة، وذلك حينما اتهم باحثون برازيليون الفريق الألماني المسؤول عن الورقة البحثية بإزالة الأحفورة بشكل غير قانوني من البرازيل.

وقال مسؤولون، إنه بعد مواجهة استمرت قرابة الثلاث سنوات، نجح وفد برئاسة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، بأعادة الحفرية خلال زيارة إلى برازيليا.

وقالت وزارة العلوم والتكنولوجيا البرازيلية في بيان لها، إن أحفورة أوبيراجارا جوباتوس، هي أول ديناصور غير طيري له هياكل تشبه الريش وجدت في أمريكا الجنوبية وأعيدت إلى البرازيل.

يذكر أنه تم العثور على الحفرية في عام 1990 من قبل فريق من علماء الحفريات في شمال شرق ولاية سيارا، ثم أخذت إلى ألمانيا لدراستها، وتم وضعها في متحف الدولة للتاريخ الطبيعي في كارلسروه، إلا أن العلماء البرازيليين أعلنوا عن غضبهم بعد نشر ورقة ديسمبر 2020 التي حددت الأحفورة كنوع جديد، قائلين إن العينة أزيلت من البلاد بشكل غير منتظم.

اقرأ أيضًا: كوكاكولا.. حكاية مشروب بدأ كدواء وأصبح منتج عالمي